المجلس الإقليمي لبوجدور يعقد دورة استثنائية ناجحة .

المجلس الإقليمي لبوجدور يعقد دورة استثنائية ناجحة .
بتاريخ 10 نوفمبر, 2015 - بقلم admin

النهار24 : محمدسالم التوري .

احتضنت عمالة إقليم بوجدور صباح يوم الثلاثاء 10نونبر 2015 أشغال دورة استثنائية تعتبر الأولى من نوعها للولاية الانتدابية الحالية والتي يعقدها المجلس الإقليمي لبوجدور طبقا لمقتضيات المادة 37 من الظهير الشريف  وبتنفيذ القانون التنظيمي رقم: 14-112 المتعلق بالعمالات والأقاليم.

وقد ترأس اشغال هذه الدورة رئيس المجلس الإقليمي أحمد خيار ، بحضور عامل إقليم بوجدور العربي التويجر و الكاتب العام للعمالة العربي ديان  بالإضافة إلى أعضاء المجلس الإقليمي، رؤساء الأقسام والمصالح بالعمالة وممثلي وسائل الإعلام بالإقليم .

وفي مستهل هذا اللقاء رحب رئيس المجلس الإقليمي بالحضور  كما ثمن الزيارة الملكية السامية للأقاليم والخطاب الملكي الذي اعتبره تاريخي ذو دلالات عميقة للحسم في قضية وحدتنا الترابية .

وقد أكد الرئيس أن مكتب المجلس المجلس الإقليمي سيعمل قصارى جهذه للنهوض بأوضاع ساكنة بوجدور وخدمة المصلحة العامة للإقليم وتطرق بعد ذلك  إلى النقط المدرجة في جدول الأعمال والتي على أعضاء المجلس مناقشتها وهي كالتالي :
– دراسة مشروع النظام الداخلي للمجلس والمصادقة عليه.
– تعيين أعضاء اللجان الدائمة وانتخاب رؤسائها ونوابهم.

– دراسة والتصويت على مشروع الميزانية لسنة 2016 .

وبعد دراسة دقيقة ومناقشة مستفيضة من قبل أعضاء المجلس تمت المصادقة خلال هذا الاجتماع على مشروع النظام الداخلي للمجلس حسب ما تنص عليه المادة 33 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم والذي يهدف إلى تحديد شروط وكيفيات تسيير أشغال المجلس وأجهزته المساعدة طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، وتبسيط بعض هذه المقتضيات لضمان حسن سير المجلس، وتنظيم العلاقة بين مختلف مكوناته، خصوصا معالجة الاشكاليات التي يمكن أن تظهر في الممارسة والتي لم يتناولها القانون التنظيمي المتعلق بالعمالات والأقاليم بشكل تفصيلي أو مباشر.

كما تم انتخاب اللجان الدائمة والمتكونة من :

  • لجنة الميزانية و البرمجة والتي عين السيد سيدي ابراهيم التروزي رئيسا لها بالإجماع وعبد المعطي ميارة نائب له والسادة : احمدناه بيه ومحمد ادبدا وسيدي امحمد خيار والسالك خيا أعضاء باللجنة .
  • اللجنة المكلفة بالتنمية القروية والحضرية وإنعاش الإستثمارات والماء والطاقة والشؤون الإجتماعية والأسرة والتي عين محمد لحميدي رئيسا لها و محمد الداه نائبا له والسيد : أحمد خيار عضوا في اللجنة .

هذا وتم تأجيل المصادقة على النقطة اللثالثة المدرجة ضمن جدول الأعمال والمتعلقة بدراسة والتصويت على مشروع الميزانية  إلى يوم الخميس 12 نونبر 2015 على الساعة العاشرة صباحا بمقر العمالة .

كما ألقى عامل الإقليم كلمة بالمناسبة ، داعيا جميع الحضور الى بذل المزيد من الجهود، ومشيرا إلى أن “مصالح هذه العمالة ستظل تدعم جهود المجلس وفقا للضوابط القانونية بكل ما أتيح لها من وسائل وآليات ولوجستيك وموارد بشرية تكريسا للمقاربة التشاركية التي تقوم على التنسيق والتشاور وتبادل الرأي والتعاون، مما يجعل المجال بإمكانياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومؤهلاته الطبيعية والبشرية يعرف تنمية نوعية تتسم بالاستدامة والشمولية والاندماجية، وتقوم على مراعاة الخصوصية المحلية وقيم التضامن بين جميع مكونات المجال، تفعيلا لمقتضيات دستورفاتح يوليوز 2011”.

واختتمت الدورة بكلمة للسيد رئيس المجلس الإقليمي الذي هنأ أعضاء المجلس بنجاح هذه الدورة مبرزا في كلمته انظباط الأعضاء للقانون المنظم للمجلس ؛ كما أشاد بالإحتفالية التي شهدها الإقليم بمناسبة الذكرى الأربعين لعيد المسيرة الخضراء والتي عبرت عن مدى ارتباط ساكنة الإقليم بالعرش العلوي المجيد وبملك البلاد 

تجدر الإشارة إلى كون أشغال الدورة قد جرت في أجواء هادئة وعرفت نقاش مثمر وبناء ؛ يدل على كون المكتب المسير للمجلس كان في الموعد وفي مستوى اللحظة التاريخية وقادر على تحقيق انتظارات ساكنة إقليم بوجدور بطاقمه المتجانس الذي جمع بين خبرة وحنكة الشيوخ وحماس وكفاءة الشباب .

خيار واحد خيار ثاني خيار ثالث

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.