سياسة

الصحراء … أمريكا وضعت مسودة القرار وفترة ” المينورسو ” محط خلاف داخل مجلس الأمن .

النهار24 .

طرحت الولايات المتحدة الأمريكية المسودة 2 لقرار مجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء للتصويت اليوم الثلاثاء، وذلك بعد نقاشات مكثفة وموسعة مع مجموعة أصدقاء الصحراء، ومع كافة أعضاء المجلس.

وعلى الرغم من إجماع أعضاء المجلس على ضرورة الحديث من خلال القرار المرتقب بصوت واحد لدعم الوصول لتسوية النزاع وايجاد حل سياسي عادل ودائم ومتوافق عليه، فإنه لم يتم تسجيل تحقيق توافق كامل بين أعضاء مجلس الأمن، اذ لم تستجيب المسودة في حلتها الثانية والتي تبقى مرشحة لإدخال تعديلات جديدة عليها لمخاوف كل من فرنسا من جهة، وروسيا وجنوب إفريقيا من جهة حيث تتحفظان على بعض بنود وعبارات المسودة.

المسودة وحسب التسريبات الضعيفة حافظت على التمديد لولاية المينورسو ستة أشهر جديدة فقط، بمبرر أن تقليص المدة من سنة لست أشهر أسهم في تحريك المياه الراكدة بالملف، مع التنويه بمخرجات جولتي المباحثات بجنيف .

كما تحث المسودة وبطلب من هورست كوهلر على ضرورة الإسراع في تنزيل تدابير الثقة، خاصة ما يتعلق بتبادل الزيارات العائلية ونزع الألغام، حيث شدد المبعوث الأممي على تغيير عبارة حسن النوايا بدعوة واضحة وصريحة وقوية لمباشرة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ تدابير الثقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى