الثلاثاء 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةمجتمعالغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يحل بدولة كوريا الجنوبية ويعقد لقاء...

الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يحل بدولة كوريا الجنوبية ويعقد لقاء مع رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي .

النهار24 .

حل السيد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني بدولة كوريا الجنوبية على رأس وفد يتكون من مسؤولين يمثلون القطاعات المعنية بخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.
وفي هذا الصدد، عقد السيد محمد الغراس بحضور السيد شفيق رشادي سفير صاحب الجلالة لدى جمهورية كوريا الجنوبية و الوفد المغربي المرافق لهما، لقاء مع السيدة MI-KYUNG رئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي،
وفي كلمته بالمناسبة،ذكر السيد كاتب الدولة بالعلاقات المتميزة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية كوريا الجنوبية وبالمحطات المهمة التي يسجلها تاريخ العلاقات بين البلدين، والمجهودات الحثيثة التي يبذلها المسؤولون من الجانبين لتطوير هذه العلاقات. مشيرا أن هذه الزيارة تندرج في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة المبرمة بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية في مجالات التربية والتكوين.
وأوضح السيد كاتب الدولة، أن الزيارة التي يقوم بها لكوريا الجنوبية، تأتي في سياق شروع المغرب في تنفيذ خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، المقدمة أمام النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يوم 04 أبريل 2019، حيث استعرض المرتكزات التي تقوم عليها خارطة الطريق، والتي تهم تأهيل عرض التكوين المهني وإحداث جيل جديد من المؤسسات واعتماد مقاربات بيداغوجية حديثة ومهننة الشباب الموجود في القطاع غير المهيكل لتيسير ولوجه للقطاع المهيكل والتوجيه المبكر وتحسين جاذبية التكوين المهني.
ونوه السيد محمد الغراس، بالتعاون المثمر والبناء بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الكورية للتعاون الدولي في مجالات مختلفة تهم التكوين المهني، مركزا على مشروعي مؤسسة المقاولاتية والأطر المتوسطة و إحداث المعهد الوطني لتكوين المكونين والأوصياء، بالنظر للطبيعة العرضانية لهذين المشروعين الذين يهمان مختلف المحاور التي جاءت بها خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.كما أوصى، من جانب أخر، بتوفير منح ومقاعد أكثر للشباب المغاربة الراغبين في استكمال دراساتهم بكوريا الجنوبية.
ومن جانبها، رحبت السيدة MI-KYUNG بالسيد كاتب الدولة ، وأثنت على المجهودات التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من أجل رقي وازدهار المغرب،كما أبدت إعجابها بخارطة الطريق الجديدة وخاصة في الجوانب التي تعتبر كوريا الجنوبية رائدة فيها بالإضافة إلى تشجيع روح المقاولاتية لدى الشباب.
كما نوهت السيدة MI-KYUNG بسير تنفيذ برامج التعاون بين الوكالة الكورية للتعاون الدولي وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني، وبمعهد التكوين في مهن السيارات الذي شرع في تكوين متدربين من إفريقيا كذلك تحت إشراف مغربي – كوري جنوبي، وأعربت عن استعدادها التام لمواصلة التعاون وتعزيزه. وبحث كل السبل الممكنة لمواكبة تفعيل خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني.
وفي نفس اليوم،قام السيد كاتب الدولة بمعية السيد السفير والوفد المغربي، بزيارة للحاضنة الخاصة بالجائزة الكورية للمقاولة الصغرى، والتي تشرف عليها وزارة المقاولات الصغرى والمتوسطة الكورية والوكالة الكورية للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
وخلال هذه الزيارة، قدمت للوفد المغربي شروحات حول دور المقاولات الصغرى والمتوسطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بكوريا الجنوبية، والدعم الذي يقدم لهذه المقاولات على المستويات التقنية والإدارية والتسويقية، بالنظر للمكانة التي تحتلها في النسيج الاقتصادي لهذا البلد وقدرتها على توفير فرص شغل مهمة ومساهمتها الملحوظة في إجمالي القيمة المضافة، والدعم الذي توفره كوريا الجنوبية لتوفير البيئة المناسبة للأعمال الريادية الجديدة وتحفيز الشباب على المقاولاتية والمبادرة الخاصة .
وتجدر الإشارة، أن السيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، سيلتقي يوم غد الثلاثاء بالسيد الوزير المنتدب في الخارجية في كوريا الجنوبية، كما سيعقد لقاء مع رئيس مجموعة هانس كوربوريشن،التي أنجزت معملا ضخما لصناعة إطارات الألمنيوم لعجلات السيارات بطنجة، وذلك من أجل تباحث سبل إنشاء معهد للتكوين في المهن ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات