مجتمع

الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يلتقي بعدد من المسؤولين الكوريين في ختام زيارته لدولة كوريا الجنوبية .

النهار24 .
في ختام زيارة العمل التي يقوم بها لكوريا الجنوبية ما بين 27 و30 ماي الجاري، عقد اليوم الخميس السيد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني بمعية السيد شفيق رشادي سفير جلالة الملك بجمهورية كوريا الجنوبية، لقاءا مع رئيس جامعة كيونغ- هي Kyng Hee . حيث قام السيد كاتب الدولة والوفد المرافق له بزيارة لمختلف المرافق التابعة لهذه الجامعة.
وفي هذا الصدد سيتم التوقيع على اتفاقية بين “جامعة كيونغ-هي” وإحدى الجامعات المغربية في هذا الصيف، كما سيتم توقيع اتفاقية مع المعهد الإفريقي بذات الجامعة، وهي الاتفاقية التي بموجبها سيكون المغرب هو القاعدة في العلاقات بين هذه الجامعة والمؤسسات الجامعية الإفريقية.
كما أجرى السيد محمد الغراس، لقاء مع مسؤولي مكتب التعليم لولاية جيولانامدو، وهو اللقاء الذي تميز بالتوقيع على رسالة إعراب عن نوايا التعاون بين الجانبين، على أن يتم في شهر غشت المقبل، توقيع اتفاقية تعاون لتكوين عشرين أستاذا مغربيا سنويا، لمدة ثلاث سنوات،في مجال استعمال التقنيات المعلوماتية والتكنولوجية الحديثة في التعليم إضافة إلى تقديم مائة حاسوب سنويا، لمدة ثلاث سنوات، لاستعمالها من طرف التلاميذ داخل الأقسام.
وفي نفس اليوم، عقد السيد كاتب الدولة والسيد السفير، لقاء مع السيد Daeyong Kim رئيس شركة. International Society for stem cell Application)). المتخصصة في العلاج بالخلايا الجذعية.

وبدعوة من وكالة يونهاب للأنباء، أجرى السيد محمد الغراس لقاء صحفيا لتسليط الضوء على زيارة العمل التي يقوم بها لجمهورية كوريا الجنوبية، قدم خلالها توضيحات بشأن الغرض من هذه الزيارة، مبرزا أنها تتزامن مع الشروع في تنفيذ بلادنا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، التي قدمت بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 4 أبريل 2019، مضيفا أن هذه الزيارة تتوخى الاستفادة من التجارب الناجحة في ميدان التكوين المهني وخصوصا في المجالات التي تعد كوريا الجنوبية دولة رائدة فيها عالميا. والانفتاح على الممارسات الكورية الجيدة في الجوانب.
وفي معرض جوابه على مجالات التعاون مع كوريا الجنوبية، أكد السيد كاتب الدولة أن علاقات التعاون بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية تعززت في عدة مجالات، معربا عن أمله في تطويرها لما فيه مصلحة البلدين مبرزا أن المملكة المغربية في ظل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، شهدت عدة إصلاحات تعزز المسار التنموي لبلادنا التي تتوفر اليوم على كل المؤهلات لعقد شراكات مثمرة.
وخلال هذا الاستجواب، قدم السيد كاتب الدولة، الخطوط العريضة لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني، معربا عن الرغبة الأكيدة في مواصلة التعاون المثمر والبناء بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الكورية للتعاون الدولي في إطار الإصلاح الذي تعرفه منظومة التربية والتكوين المغربية وبحث كل السبل الممكنة لمواكبة تفعيل خارطة الطريق الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى