الجمعة 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةأخبار وطنيةانعقاد الدورة الحادية عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة واد الذهب .

انعقاد الدورة الحادية عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة واد الذهب .

النهار24 .

انعقد يوم الجمعة 12 يوليو 2019 بالقاعة الكبرى لولاية جهة الداخلة وادي الذهب، تحت رئاسة السيد عبد الغني أبو هاني، المفتش العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير وبحضور السيد والي جهة الداخلة وادي الذهب، السيد لامين بنعمر، المجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب في دورته الحادية عشرة وذلك برسم سنة 2018.

وقد خصص هذا الاجتماع لتقييم إنجازات هذه المؤسسة برسم السنة المنصرمة 2018 وكذا للمصادقة على برنامج عملها للسنوات الثلاث المقبلة 2019-2020-2021.

هذا، وقد تم خلال هذا الاجتماع عرض التقرير الأدبي حول حصيلة عمل الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب برسم سنة 2018 على مستوى التخطيط الحضري والذي تميز بمتابعة المجهودات الرامية إلى تعميم تغطية جهة الداخلة وادي الذهب بجيل جديد من وثائق التعمير من تصاميم التهيئة للمناطق الحضرية المفتوحة للتعمير وتصاميم تنمية المراكز الصاعدة لقرى الصيد، حيث تصل نسبة التغطية اليوم حسب التكتلات العمرانية إلى حوالي 90% بإقليم وادي الذهب و75% بإقليم أوسرد، فضلا عن تصاميم قطاعية للمناطق السياحية. كما تم من خلال هذا التقرير الأدبي الوقوف على مدى تقدم عدد من الدراسات التي تهم التسويق المجالي والدراسات الخاصة.

أما على مستوى التدبير الحضري، فقد تم استعراض المجهودات التي بذلتها وتبدلها الوكالة للداخلة وادي الذهب من أجل تسهيل مساطر الاستثمار وتسريعها وكذا جملة من المستجدات القانونية التي عملت الوكالة الحضرية على تفعيلها، والتدابير المتخذة في إطار المساعدة التقنية والهندسية من أجل الرقي بالمشهد الحضري ومواكبة الشركاء المحلين لإنجاز بعض مشاريع التهيئة الحضرية.

كما كان هذا الاجتماع فرصة سانحة لعرض برنامج عمل الوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب للسنوات الثلاث القادمة (2019-2020-2021) والمنبثق عن الأوراش الإستراتيجية للوزارة الوصية وكذا عن الأولويات والاحتياجات المحلية والجهوية في الميادين المرتبطة بالتخطيط المجالي وإعداد التراب لمواكبة التوجهات العامة للدولة في تفعيل تنزيل ورش الجهوية المتقدمة، وذلك باستكمال تغطية المناطق المفتوحة للتعمير في خليج وادي الذهب والمراكز ذات القيمة التاريخية والاقتصادية بوثائق التعمير اللازمة وتحيين الوثائق المنتهية صلاحيتها.

وتضمن أيضا برنامج عمل الوكالة الحضرية تفعيل الدراسة المتعلقة بالمراكز الصاعدة وتتبع وإنجاز العديد من دراسات التسويق المجالي وتحسين المشهد الحضري، وكذا مواكبة الأوراش الكبرى المتعلقة بالتهيئة المجالية وإعداد التراب بجهة الداخلة وادي الذهب لإرساء دعائم الجهوية الموسعة وكسب رهان التنمية المتوازنة والمستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، تضمن برنامج عمل الوكالة الحضرية الالتزام بمواصلة مواكبة إنجاز المشاريع المتضمنة في النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والرامي إلى ضمان تنمية تنافسية مستدامة لهذه الأقاليم وتعزيز إشعاعها كقطب اقتصادي يشكل حلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وفي الأخير تم تقديم تقرير مفصل حول الوضعية المالية والإدارية للوكالة الحضرية، بالإضافة إلى تقييم مستوى تفعيل التوصيات الصادرة عن المجلس الإداري السابق وعرض توصيات جديدة تمت المصادقة عليها بإجماع السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب.

وبعد، المناقشة والتعقيب على تدخلات السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الحضرية للداخلة وادي الذهب، أختتم هذا الاجتماع بتلاوة برقية ولاء مرفوعة الى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وايده.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات