الشكاف عامل إقليم مديونة يدعو إلى الإسراع برقمنة عملية تسليم الرخص ووثائق الحالة المدنية بمختلف جماعات الإقليم .

الشكاف عامل إقليم مديونة يدعو إلى الإسراع برقمنة عملية تسليم الرخص ووثائق الحالة المدنية بمختلف جماعات الإقليم .
بتاريخ 10 أغسطس, 2019 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

خصّص عامل مديونة علي سالم الشكاف، يوم الخميس 8 غشت الجاري، برنامج عمل ميداني، زار خلاله جماعات الإقليم الخمس؛ من أجل معاينة مدى جاهزيتها لتفعيل الخدمات الالكترونية الجديدة، سواء في مجال تسليم رخص التعمير؛ أو الاقتصاد ؛أو في قطاع خدمات الحالة المدنية .
وأكدّ مصدر مطلع من عمالة مديونة على أنه قد ثمّ إحداث، نظام الشبّاك الوحيد لرخص التعمير والمتعلق بالموافقة على ضوابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص والوثائق المقررة بموجب النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير والتجزئات العقارية والمجموعات السكنية وتقسيم العقارات والنصوص الصادرة لتطبيقها. واعتبر نفس المصدر على أنّ نظام الشباك الوحيد لرخص التعمير، سيكون المخاطب الوحيد لطالبي الرخص سواء رخص التعمير ؛أو الرخص الاقتصادية، سيتولى تتبع مسار الطلبات، ابتداء من تاريخ إيداعها إلى غاية الحصول عليها .
وأضاف نفس المصدر على أن خدمة المنصة الالكترونية لرخص التعمير والاقتصاد ستبدأ عملها قريبا، في التدبير الأمثل لملفات طلبات الرخص وحسن استقبال المواطنين، بعد أن تمّ تجهيز هذه المنصة بنظام معلوماتي حديث، سيمكن من تحديد مواعيد الاستقبال عن بعد واستقبال ومعالجة مختلف الطلبات بطريقة الكترونية.
وقام عامل الإقليم خلال هذه الزيارة أيضا، بتفقد مصالح الحالة المدنية بكل جماعات الإقليم، التي ستدخلها هي الأخرى رياح التكنولوجيا، وسيصبح بإمكان المواطنين الحصول على نسخ عقد الازدياد والنسخ الكاملة بطريقة آلية، من غير التعريج على مكاتب الحالة المدنية، بعد أن تمت تهيئة المقرات الإدارية لمكاتب الحالة المدنية، وتجهيزها بمعدات ولوازم العمل الضرورية.
وتتمحور أهداف هذا المشروع، حسب نفس المصدر، هو تحسين ظروف عمل موظفي هذه المكاتب، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين، وتهيئة مكاتب الحالة المدنية باعتماد الفضاء المفتوح ،وتجهيز مكاتب الحالة المدنية بأثاث المكتب و العتاد المعلوماتي ، ورقمنة سجلات الحالة المدنية، واعتماد تطبيق معلوماتي ،وتوفير قاعدة معطيات الكترونية لوثائق الحالة المدنية بطريقة تعتمد تقنيات حديثة.
وقام عامل الإقليم كذلك بزيارة الضيعة النموذجية بجماعة المجاطية بطريق سيدي إبراهيم ، التي تم تخصيصها لنساء جمعويات، تنشطن في مجال الأنشطة المدرة للدخل، على مستوى غزل الصوف، وتربية الأرانب والحلزون والزربية المديونية إضافة إلى أنشطة أخرى، سيتم تفعيلها فوق أرض هذه الضيعة، التي تتجاوز مساحتها الإجمالية الأربع هكتارات وفق تعبير نفس المصدر.
وفي ذات السياق أفادتنا مصادر مطلعة، على أن عامل مديونة، اجتمع سابقا برؤساء الجماعات، ودعاهم إلى إنجاح تجربة الشباك الوحيد في مجال تسليم الرخص والعمل على أجرأة هذه العملية والمساهمة في إنجاحها؛ بهدف إضفاء الشفافية وتكريس أجواء المصداقية والنزاهة على مختلف المعاملات المرتبطة بهذا الشأن وتحقيق حلم المغرب الرقمي.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.