الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يقوم بزيارة عمل لفدرالية روسيا .

الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يقوم بزيارة عمل لفدرالية روسيا .
بتاريخ 22 أغسطس, 2019 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

يقوم السيد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، بزيارة عمل إلى فدرالية روسيا وذلك في الفترة الممتدة من 23 إلى 24 غشت2019.
وتتوخى هذه الزيارة، المشاركة بأشغال القمة الوزارية ومؤتمر التعليم والتدريب التقني والمهني بمدينة قازان للاستفادة من التجارب الناجحة في ميدان التكوين المهني في إطار تنفيذ خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني المقدمة أمام النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يوم 04 أبريل 2019. والتي شدد عليها جلالته مرة أخرى في خطابه السامي ليوم 20 غشت 2019، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، من خلال التأكيد على الدور الهام للتكوين المهني في إدماج الشباب، وكذا لرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في مختلف المجالات.
يكتسي هذا الحدث أهمية خاصة باعتباره فضاء للنقاش وتبادل الأفكار والتجارب حول التكوين المهني والمهارات. كما يعد مناسبة لتدارس السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون في ميدان التكوين المهني بين كل من المغرب وروسيا الاتحادية واستشراف آفاق تنميتها.
و تجدر الإشارة إلى أن هذه القمة يتم تنظيمها كل سنتين في إحدى الدول ذات العضوية بمنظمة التعليم والتدريب التقني والمهني موازاة مع المسابقات في المهارات التقنية والمهنية التي سيتم تنظيمها في أكثر من 50 مهنة للشباب من مختلف البلدان من أجل إظهار مستوى مهاراتهم، وتشجيع المهن و الشباب الذين يختارون التكوين المهني.
سيعرف هذا الحدث حضور مسئولين حكوميين ومنظمات غير حكومية من أكثر من 75 دولة لمناقشة وتعزيز الحوار حول تنمية المهارات والصناعة والتكوين المهنية، كما يتكون الوفد المغربي المرافق للسيد محمد الغراس، من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل، السيدة لبنى اطريشا وأطر عن كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومتدربين مغاربة من مختلف التخصصات المهنية ولاسيما: الميكاترونيك والتصنيع باستعمال الحاسوب الآلي والإلكترونيات الصناعية وتصميم المواقع والتركيبات الكهربائية والروبوتات المتنقلة والموضة وصناعة الحلويات وتكنولوجيا السيارات والطبخ والتبريد وتكييف الهواء وصيانة المركبات الثقيلة. وعلى هامش هذا الحدث، سوف يلتقي السيد كاتب الدولة كل من وزيرة التربية والتكوين لجمهورية روسيا الفدرالية ووزير التربية والتكوين لجمهورية تتارستان ورئيس جامعة ولاية قازان للهندسة الطاقية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.