أخبار عاجلة

جلالة الملك يولي أهمية خاصة للتكوين المهني باعتباره رافعة استراتيجية .

النهار24 .

تتجلى العناية الملكية السامية الثابتة بقطاع التكوين المهني في اعتباره رافعة استراتيجية، ومسارا واعدا لتهيئ الشباب لولوج الشغل والاندماج المهني. وبالفعل، فقد كان جلالة الملك قد أثار الانتباه مجددا، في خطابه السامي الأخير، حول قضية تشغيل الشباب، لاسيما في علاقة مع إشكالية الملاءمة بين التكوين والشغل.

لذلك يحث جلالة الملك على إعادة هيكلة شعب التكوين المهني وإحداث جيل جديد من مراكز تكوين وتأهيل الشباب، وإقرار مجلس التوجيه المبكر نحو الشعب المهنية، وتطوير التكوين بالتناوب، وتعلم اللغات وكذا النهوض بدعم إحداث المقاولات من طرف الشباب في مجالات تخصصاتهم.

ولهذا سبق لجلالة الملك أن أعطى تعليماته السامية من أجل تطوير تكوينات جديدة في القطاعات والمهن الواعدة، مع تأهيل التكوينات في المهن التي تنعت بالكلاسيكية، والتي تبقى المصادر الرئيسية لفرص الشغل بالنسبة للشباب، مثل تلك المرتبطة بقطاعات الصناعة، والخدمات، والبناء والأشغال العمومية، والفلاحة والصيد والماء والطاقة والصناعة التقليدية.

وفي هذا الصدد، شدد جلالة الملك ، بالخصوص، على ضرورة تطوير عرض التكوين المهني بشكل أكبر، من خلال تبني معايير جديدة للجودة، خاصة في قطاع الفندقة والسياحة بكيفية تحفز وتواكب الإقلاع الضروري لهذا القطاع الإستراتيجي.

عن لغة الموقع الافتراضية

شاهد أيضاً

جلالة الملك يطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 .

النهار24 . أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الخميس بالقصر الملكي بفاس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *