أخبار وطنية

والي جهة العيون الساقية الحمراء وعامل إقليم بوجدور يعطيان إنطلاقة النسخة الثامنة لمهرجان أكبار .

النهار24 .

في إطار الإحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء أشرف اليوم السيد عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء،والسيد  عامل إقليم بوجدور، بمعية مجموعة من الشخصيات العسكرية والمدنية على إعطاء الإنطلاقة لفعاليات مهرجان أكبار، في نسخته الثامنة.

المهرجان الذي أختير له كشعار: ”هَمَّكْ هُوَ هَمِّي….كُومْ امْعَايَ نْمِّي” سيستمر إلى غاية السادس من نونبر الجاري، في يومه الأول تنظيم سباق العدو الريفي الوطني الثانيبين الجهات، لمختلف الفئات، ما بين المناطق؛ من تنظيم جمعية شباب الجنوب لألعاب القوى، بشراكة مع الجامعة الملكية لألعاب القوى، وعصبة الصحراء لألعاب القوى، وبمشاركة عدد من الأندية الوطنية، الجهوية والمحلية، حيث تراس والي الجهة حفل تتويج الفائزين في مختلف المنافسات.

بعد ذلك انتقل الوفد الرسمي برئاسة والي الجهة الى حي العودة حيث تم تدشين وحدة لمعاجلة حليب الإبل ببوجدور، لتعاونية ناقة الخير،ويندرج المشروع ضمن مخطط المغرب الأخضر ومن المتوقع ان يخلق حوالي 11195 يوم عمل، كما يهدف  الى الرفع من الحليب المعالج الى 1140 طن.

بعد ذلك قام الوفد بالانتقال الى طريق اجريفية،حيث تم وضع حجر الاساس لبناء مركز للفرز والتثمين، ويهدف المشروع ،الذي ينجز في إطار الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة،  إلى حماية البيئة والحد من الانبعاثات الغازية وتشجيع الاقتصاد الأخضر الدائري، من تحقيق نقلة نوعية للمدينة.

وسيكون لجمهور المهرجان، في نسخته الثامنة والمنظم بدعم من المجلس الإقليمي، و الجماعة الترابية لبوجدور، والجماعات القروية والمصالح الخارجية للوزارات والمؤسسات العمومية والفاعلين الإقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني،موعد مع مجموعة من الأنشطة المتنوعة، ما بين مسابقات ثقافية، ورياضية، وأنشطة تربوية، ومعارض للصناعات التقليدية وحملات طبية. وعروض سباق الهجن والفروسية، وخيمة شعرٍ، لعشاق الموروث الحساني الأصيل، متنوعة فقراتها بين الشعر والطرب. وعدد من الانشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية المتنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى