الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةوزارة إعداد التراب الوطني تصدر دليلا حول تدبير مخاطر انتشار" كوفيد-19" في...

وزارة إعداد التراب الوطني تصدر دليلا حول تدبير مخاطر انتشار” كوفيد-19″ في أماكن العمل بقطاع السكن والبناء .

التهار24 .

أصدرت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، دليلا حول تدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19 “في أماكن العمل بقطاع السكن والبناء.

وحسب بلاغ للوزارة، يحدد هذا الدليل الذي تم اصداره بتشاور مع مجموع مهنيي القطاع في إطار مجهوداتها الهادفة إلى مواكبة المهنيين من أجل ضمان الاستمرارية واستئناف الأشغال في قطاع البناء والعقار، المبادئ التوجيهية والتوصيات الموجهة خصوصا إلى مهنيي القطاع الملزمين بالعمل في أوراش البناء والمصانع ووحدات الإنتاج والبنايات الإدارية والمكاتب وغيرها.

وأضاف البلاغ أن هذه المبادئ التوجيهية تندرج في سياق تعزيز التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج المهني، الهادفة إلى مصاحبة المهنيين في تدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19” في أماكن العمل بقطاع البناء، والحفاظ على صحة وسلامة المستخدمين.

وبهذا الخصوص، قالت السيدة نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، “لقد أعددنا هذا الدليل بتشاور مع المتدخلين في مختلف مراحل سلسلة قطاع البناء، بهدف أن يتم استئناف النشاط في الأوراش وفق القواعد المعمول بها، في تقيد تام بالشروط الصحية الكفيلة بحماية السلامة الصحية للعمال والمهنيين، باعتبار ذلك مسألة أولوية تتصدر انشغالاتنا”.

وتابعت السيدة بوشارب إن “الحفاظ على الصحة والسلامة في اوراش العمل، يجب أن يتم ضمانه عبر مساطر ملائمة تراعي إشارات الحواجز واحترام مسافات التباعد بين العمال”، مضيفة أن ذلك” يستلزم أيضا مراجعة طرق الاشتغال التي يمكن لكل فاعل من الفاعلين اعتمادها من أجل استمرارية الأنشطة “.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا الدليل الصادر باللغتين العربية والفرنسية، مرفق بدعامات تواصلية خاصة بأوراش البناء، وهو موجه إلى المشغلين مع توصيات عملية توجههم بشأن إجراءات تدبير مخاطر انتشار “كوفيد-19″، وتهم “التواصل وتحسيس المستخدمين “، و” الوقاية، التطهير والتعقيم المنتظم لأماكن العمل” ، و”تدبير الولوج إلى أماكن العمل ” ، و”برمجة الأنشطة والعمليات “، و”تسليم الطلبيات”، و”التنقل”، و”كشف حالة إصابة إيجابية في أماكن العمل “.

وبعد أن أكدت أن هذه المبادئ التوجيهية ليست شمولية مقيدة، بل هي قابلة للملاءمة مع طبيعة مكان العمل، كما يجب تحيينها وفق تطور جائحة كوفيد-19، أبرزت الوزيرة أن هذا الدليل متوفر على الموقع الإلكتروني للوزارة .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات