تصنيف جديد يضع المغرب في خانة الدول الأقوى عسكريا في العالم .

تصنيف جديد يضع المغرب في خانة الدول الأقوى عسكريا في العالم .
بتاريخ 29 يونيو, 2020 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

جاء المغرب في الرتبة 57 لأكبر القوى العسكرية، حسب التصنيف السنوي للمجلة الأمريكية “u.s news et world report”، بعد أن كانت المملكة في المركز 60 سنة 2019، حيث اكتسبت أربعة مراكز هذه السنة لتصبح أقوى دولة في منطقة المغرب العربي، والخامسة أفريقيا.

وحسب الترتيب الأخير للمجلة الأمريكية، يتقدم المغرب على تونس التي احتلت المركز 61، في حين غابت باقي البلدان المغاربية (الجزائر، ليبيا، موريتاتيا) من هذه القائمة التي تضم 80 دولة ممن تعد محط اهتمام صانعي السياسات، وتشكل النماذج الاقتصادية العالمية.

ويعتمد التصنيف الذي تم إجراؤه بشراكة مع “bachiri group” ومدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا، على استطلاع آراء أكثر من 20 ألف شخص من 73 دولة، وعلى مؤشر يرتكز على خمسة مجالات، هي القوة العسكرية، الميزانية العسكرية، قوة التحالفات الدولية، التأثير الاقتصادي والقيادة.

وقد احتفظت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين على مراتبهم في رأس قائمة أقوى الدول عسكريا في العالم لسنة 2020، فيما احتلت فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا المراكز 25 الأولى، بينما عربيا تمكنت المملكة العربية السعودية من احتلال المرتبة العاشرة، تليها الإمارات العربية المتحدة في المركز 11 وقطر في المركز 18 ثم مصر في المرتبة 25 عالميا.

أما على المستوى الأفريقي، يعتبر المغرب خامس أقوى دولة عسكريا، حلف مصر وجنوب أفريقيا وكينيا وغانا

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.