الجمعة 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة ملكيةرسالة شكر إلى جلالة الملك من اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية...

رسالة شكر إلى جلالة الملك من اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة .

النهار24 .

أشادت اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة بـ”الدعم الثابث” الذي ما فتئ المغرب يقدمه لهذه المنظمة.

ونوهت اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة، في بلاغ لها عقب اختتام أشغال دورتها الثالثة والعشرين التي انعقدت مؤخرا عبر تقنية المناظرة المرئية، بـ”الدعم الثابت الذي لم تفتأ المملكة المغربية تقدمه للمنظمة، كما التمست من الأمين العام توجيه رسالة شكر رسمية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف المصدر ذاته أن المشاركين، خلال هذا الاجتماع الافتراضي، توقفوا عند تأجيل النسخة الأولى من الاحتفاء بعواصم الثقافة الإفريقية، التي كان من المقرر إطلاقها بالرباط في شهر مارس الماضي، بسبب كوفيد-19، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا، بالتشاور مع الحكومة المغربية، تحديد موعد جديد لتنظيم هذه التظاهرة.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التي ترأسها عمدة ليبروفيل ورئيس منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة، اعتماد المحضر وتنفيذ توصيات الدورة الثانية والعشرين المنعقدة في نونبر 2019 بديربان، وكذا المصادقة على تنفيذ ميزانية وحسابات المنظمة برسم سنة 2019، فضلا عن تنفيذ أنشطتها وميزانيتها في منتصف الفترة برسم السنة المالية 2020، وكذا النظر في بلورة استراتيجية المنظمة للفترة 2020-2030.

علاوة على ذلك، سجل البلاغ أن اللجنة التنفيذية صادقت على تقارير الأنشطة، وتنفيذ الميزانية، وفحص حسابات منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة برسم السنة المالية 2019، وتفويض الأمين العام بشأن تدبيرها المالي، مبرزا الطابع المتميز للتعاون بين المفوضية الأوروبية ومنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية، لاسيما الدعوة الموجهة للسلطات الإقليمية لإفريقيا من أجل المشاركة في مسلسل برمجة الفترة 2021-2027 للتعاون الأوروبي في بلدان إفريقيا، والمقرر في شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم أيضا استعراض التقدم المحرز في الدراسة المتعلقة باستراتيجية منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة للفترة 2020-2030، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة وافقوا على استمرار تنظيم عمل المنظمة وفق أربع ركائز، وهي التطوير المؤسساتي، والترافع والتعبئة لصالح اللامركزية، وتعزيز القدرات وتدبير المعارف لفائدة الأعضاء، والمساعدة التقنية في بلورة وتنفيذ مشاريع ملموسة.

من جهة أخرى، لفت البلاغ إلى أن أعضاء اللجنة التنفيذية أعربوا عن رغبتهم في أن يتم الاشتغال على موضوع دور الجماعات الترابية بإفريقيا في مواجهة جائحة كوفيد-19، مسجلا أنه في إطار التدابير المتخذة لمواكبة المدن في مواجهة جائحة كورونا، أنجزت منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، وصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، و”شلتر إفريقيا (Shelter Afrique)، والاتحاد الإفريقي، تقريرا حول موضوع “كوفيد-19 في المدن الإفريقية: الآثار والاستجابات والسياسات”.

من جانبه، أعلن الأمين العام عن تنظيم الدورة الثانية من منتدى الاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي لقادة الحكومات المحلية والإقليمية في الفترة الممتدة ما بين 19 و23 أكتوبر المقبل، وذلك في إطار القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي-الاتحاد الأوروبي لرؤساء الدول والحكومات، والتي سيتم خلالها بالأساس تبني الشراكة الشاملة بين أوروبا وإفريقيا.

وخلص البلاغ إلى أن أشغال هذه الدورة تميزت بحضور ثلة من الشخصيات، منها رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات،  محمد بودرة، الذي يشغل أيضا منصبي نائب رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة لمنطقة شمال إفريقيا، ورئيس المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات