الخميس 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةأخبار وطنيةفاعلون اقتصاديون فرنسيون يستكشفون مؤهلات الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية للمملكة .

فاعلون اقتصاديون فرنسيون يستكشفون مؤهلات الصيد البحري بالأقاليم الجنوبية للمملكة .

النهار24 .

تشكل جهتا الداخلة – وادي الذهب والعيون – الساقية الحمراء، باعتبار الفرص الاستثمارية المتعددة اللتين تمنحانها والبنيات التحتية الحديثة اللتين توفرانها، أفضلية بالنسبة للمقاولات الفرنسية الراغبة في الاستثمار في قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية.

وخلال ندوة افتراضية في موضوع “مهمة العيون/الداخلة، استراتيجيات ومؤهلات الصيد البحري والمينائي”، نظمتها الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، بشراكة مع مجلس جهة بايي دو لالوار، ناقش الفاعلون الاقتصاديون ورؤساء المقاولات الفرنسيون فرص الاستثمار المتاحة في قطاع الصيد البحري.

وعبروا عن اهتمامهم الكبير بهاتين الجهتين الصاعدتين، ورغبتهم في المساهمة في الدينامية الاقتصادية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة، مع اغتنام مختلف الفرص الاستثمارية، لاسيما في قطاع الصيد البحري.

كما ناقشوا سبل تحديد الفرص التجارية المحتملة بين الجهتين وآفاق التعاون في مجالي الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد رئيس الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، جان باسكال داريي، أن هذا اللقاء يهدف إلى تعزيز أفضل للعلاقات الاقتصادية بين فرنسا والمغرب في مجال الصيد البحري الذي يتبوأ مكانة مهمة في الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد داريي التطور الذي عرفه مجال تربية الأحياء البحرية خلال السنوات الأخيرة في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معربا عن رغبته في تطوير وفتح أسواق جديدة لتربية الأحياء البحرية.

وأكد أن هذا الموعد سيمكن الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين من الاطلاع عن كثب على المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع الصيد البحري، وكذا إرساء روابط وعلاقات اقتصادية وتجارية، بغية ترجمتها إلى فرص حقيقية لخلق فرص الشغل والثروة.

من جهته، أكد رئيس المجلس الجهوي للداخلة – وادي الذهب ، الخطاط ينجا، أن الجهة تتوفر على رأسمال بحري مهم يبلغ 660 كيلومترا، مما يمنحها أفضلية تنافسية واضحة بالنظر إلى موقعها الجغرافي ووفرة مواردها الطبيعية، فضلا عن احتضانها لبنيات تحتية مخصصة للأنشطة البحرية.

وتساهم هذه الحلقة من خلال أنشطة من كافة القطاعات في خلق آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة وضخ عائدات ضريبية مهمة لفائدة الدولة والجماعات الترابية في الجهة، مما يجعلها تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين الظروف المعيشية للساكنة المحلية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ مشاريع كبرى للبنيات التحتية البحرية وتثمين منتوجات البحر وتربية الأحياء البحرية في إطار برنامج التنمية المندمجة الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أبرز مدير مركز الاستثمار الجهوي بالداخلة – وادي الذهب، منير هواري، أن قطاع الصيد البحري يشكل المصدر الرئيسي للتنمية السوسيو-اقتصادية في الجهة، إذ يستأثر بنسبة 65 في المئة من الإنتاج الوطني، موضحا أن الجهة تزخر بمؤهلات مهمة في مجال الصيد البحري تشمل 80 في المئة من الأسماك السطحية و20 في المئة من الأسماك المتنوعة.

وفي هذا الإطار، أكد السيد هواري أن الأنشطة الصناعية للصيد البحري ترتكز بشكل أساسي على تجميد منتوجات الصيد البحري بنسبة 75 في المئة، وتصبير الأسماك (11 في المئة)، وشحن الرخويات ذات الصدفتين (4 في المئة)، وشحن القشريات الحية (3 في المئة)، مشيرا إلى أن تثمين منتوجات الصيد البحري يشكل مؤهلا حقيقيا بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

كما سلط الضوء على دور التحفيز في جذب الاستثمار الأجنبي، من خلال مواكبة المستثمرين في جميع المراحل المرتبطة بعملية إنشاء مشاريعهم، وإرساء طرق تمويل متنوعة وخاصة بالفاعلين والمستثمرين، وإتاحة الموارد البشرية واليد العاملة المؤهلة، بالإضافة إلى مختلف الإعفاءات الضريبية.

ومن جانبه، أكد مدير الصيد البحري والاستراتيجية والتعاون (قطاع الصيد البحري)، يونس عيوش، في معرض تقديمه لعرض حول استراتيجية “هاليوتيس”: إنجازات وآفاق في العيون والداخلة، احتياجات التكوين البحري وتثمين منتوجات البحر، أنه بعد 11 سنة من إطلاق هذه الاستراتيجية، تم إحراز تقدم غير مسبوق، موضحا أن جهة العيون – الساقية الحمراء تتوفر على بنية تحتية مينائية للتفريغ والتسويق، تتكون من ثلاثة موانئ وست قرى للصيادين، مما يضمن التوظيف المباشر لأزيد من 35 ألف شخص في البر والبحر.

وفي هذا السياق، سلط السيد عيوش الضوء على تطوير حملات للاستكشاف العلمي ومراقبة المخزونات السمكية، ووضع مخططات للتهيئة (أسماك سطحية صغيرة، أخطبوط، قشريات كبيرة) وتجهيز كامل الأسطول الساحلي والبحري باستخدام منارات تحديد الموقع الجغرافي لضمان تتبع السفن، فضلا عن إنجاز قاعة لعرض المنتجات السمكية من الجيل الجديد في ميناء بوجدور.

من جهة أخرى، أكد السيد عيوش أن قطاع الصيد البحري في جهة الداخلة – وادي الذهب استفاد من استثمار عمومي مستدام، مشيرا في هذا الصدد إلى اقتناء 1.5 مليون حاوية معيارية و4 أنفاق بالإضافة إلى 3242 صندوقا عازلا للحرارة لفائدة 9726 قاربا، فضلا عن تزويد مواقع نتيرفت ولبويردا وعين بيضا وإمطلان بالطاقة المتجددة بكلفة بلغت 12 مليون درهم.

وأشار إلى أن الجهة تتوفر على 87 وحدة للتثمين، توظف بشكل مباشر ما يقرب من 9000 شخص مع رقم معاملات بلغ حوالي 4.1 مليار درهم.

وخلال هذه الندوة الافتراضية، تم تسليط الضوء كذلك على أهمية مؤهلات الصيد البحري في جهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، والاستراتيجية الوطنية لتعزيز وتنمية الصيد الساحلي والتقليدي: التركيز على العيون والداخلة، وكذا الاستراتيجية المينائية لجهة الجنوب 2030: المشاريع والاحتياجات قصيرة ومتوسطة المدى .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات