أخبار وطنية

مصنع إسمنت المغرب في أيت باها، أول مصنع للإسمنت في المغرب حاصل على شهادة إيزو50001 لنظام تدبير الطاقة .

النهار24 .

بعد الحصول على شهادات الجودة والبيئة، وفقا لمعايير ايزو 9001 وايزو 14001، حصل مصنع اسمنت المغرب بآيت باها بنجاح، على شهادة المطابقة لنظام تدبير الطاقة وفقا لمعيار إيزو 50001 نسخة 2011، وذلك بعد التدقيق الذي أنجزته منظمة أفنور) (AFNOR.
وقد أوضح  الرئيس المدير العام لإسمنت المغرب أن “هذه الشهادة هي الأولى من نوعها في المغرب وإحدى القلائل عبر العالم، مما يعزز إرادة اسمنت المغرب وشركتها الأم، إيطالسيمنتي، في بذل جهودها الرامية إلى التفوق في مجال النجاعة الطاقية”.
وفي الواقع، تندرج هذه الشهادة ضمن ديناميكية الجهود التي يبذلها مصنع آيت باها منذ إنشائه في مجال الطاقة. حيث تمت تقوية نظام إدارة الطاقة المعتمد منذ يوليوز 2013، بالعديد من الأدوات للرفع من درجة التحكم العملي في جوانب الطاقة.
لا شيء يثير الدهشة، إذ بغض النظر عن وجود أنظمة ممركزة للتدبير التقني والمستوى التكنولوجي العالي لمعداته، فإن مصنع آيت باها يتوفر على نظام التوليد المشترك (جهاز يمكن من استرجاع الحرارة التي تنبعث من غازات « exhaure » أثناء الطهي في فرن الكلنكر) و حقل الطاقة الشمسية الحرارية (بالاشتراك مع إيرلايت للطاقة (Airlight Energy) و إيطالجن إنير المغرب (Italgen Maroc Ener)، الذين يعتبران من المنشآت المبتكرة في مجال النجاعة الطاقية.
منذ فترة طويلة، تلتزم إسمنت المغرب بحماية البيئة، قيمة من بين أخرى تجعل من الإسمنتي المغربي إحدى الشركات الأكثر نشاطا في مجال التنمية المستدامة على الصعيد الوطني.
يذكر ان إسمنت المغرب، فرع مجموعة إيطالسمنتي، هي ثاني شركة إسمنتية بالمغرب وأول فاعل في مجال الخرسانة الجاهزة للاستعمال عبر فرعها بطومار.
تتكون المنظومة الصناعية لإسمنت المغرب، من 3 مصانع : أيت باها (اكادير)، احد احرارة (أسفي) و امزوضية (مراكش)، مركز سحق الاسمنت (العيون) ومركز التعبئة والتلفيف (الجرف الأصفر). الفرع بطومار، يتوفر على 4 مقالع حصى و25 وحدة للخرسانة عبر المدن المغربية الرئيسية.
و توظف اسمنت المغرب 964 أجير، موزعين على نشاطي الإسمنت ومواد البناء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى