أنشطة ملكية

مائير بن شبات: علاقاتنا عميقة بالقصر الملكي وبالشعب المغربي .

النهار24 .

قال رئيس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، إن إقامة العلاقات بين إسرائيل والمغرب تحمل معنى خاصا، علاوة على أبعادها الدبلوماسية والاقتصادية الهامة، فالكثير من المواطنين الإسرائيليين المتحدرين من أصول مغربية تمنوا وصول هذه اللحظة.

وأوضح مائير، الذي يقود الوفد الإسرائيلي في الرحلة القادمة نحو المغرب اليوم الثلاثاء بحضور صهر الرئيس الأمريكي جادير كوشنير، إن إقامة العلاقات بين إسرائيل والمغرب تحمل معنى خاصا علاوة على أبعادها الدبلوماسية والاقتصادية الهامة، فالكثير من المواطنين الإسرائيليين المتحدرين من أصول مغربية تمنوا وصول هذه اللحظة.

وأضاف، في تصريح صحافي أوردته أحداث انفو، “أنا شخصيا مثلي مثل الكثيرين من أبناء الجيل الثاني والثالث لليهود، الذين هاجروا إلى إسرائيل من المغرب، والذين يعيشون في إسرائيل. مازلنا نحافظ على التقاليد والعادات اليهودية التي تبلورت في المغرب ونؤديها في بيوت كثيرة في إسرائيل. الكتب التي ألفها الحاخامات المغاربة الكبار تتواجد في العديد من المكتبات الإسرائيلية.

وأوضح بن شبات، أن العلاقات العميقة التي تسود بين القصر الملكي والشعب المغربي وبين اليهود المغاربة معروفة في كل أنحاء العالم. وتشكل جسرا بين بلدينا والأساس الذي سيبنى عليه السلام بين الشعبين.

وزاد بالقول: “مثلي مثل عشرات الألوف من الإسرائيليين كبرنا على قصص آبائنا الذين عاشوا في المغرب بأمان وراحة ورفاهية وسعادة. إنهم لم يكفوا عن تمجيد المغرب، وعادات الجالية اليهودية المغربية وتقاليدها لا تزال تعيش داخلنا وفي بيوتنا وفي كنسنا وفي قلوبنا وعند أبنائنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى