أنشطة ملكية

محلل سياسي: جلالة الملك يقود دبلوماسية متجددة ومنفتحة على كل الدول .

النهار24 .

قال المحلل السياسي كريم عايش، إنّ الاتصال الهاتفي الذي اجراه جلالة الملك محمد السادس برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، يندرج في إطار الدبلوماسية الملكية المتجددة والمنفتحة على كل الدول سواء بالقارة الافريقية أو غيرها، مورداً أن المغرب “يضطلع بمكانة محورية في السعي إلى حل القضية الفلسطينية، بما يضمن حقوق الفلسطينيين وفق مقاربة تفاوضية”.

وتابع عايش أنه، كان لابد للمغرب أن يلعب دوره ويعتبر بداية الاتصال الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي “فرصة لخلق آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف عايش أنّ أكد خلال هذا الاتصال بأنّ الاتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي، يمثّل “مرجعاً وحيداً يلزم كل الأطراف على العمل قدما في توسيع اكبر للعلاقات باحترام ما يعتبره المغرب حقوقا تاريخية للشعب الفلسطيني وهو التوازن الذي اكده المغرب عبر بلاغات واتصالات جلالته بمحمود عباس ومعه السلطة الوطنية الفلسطينية”.

وأوضح عايش أنّ، الاتصال الهاتفي يشكّل “لبنة دبلوماسية مغربية تعزز مصداقية وجدية المغرب في علاقاته الدبلوماسية والوفاء بالتزاماته الدولية، حتى يقوي مسيرته ويحقق التقدم والتنمية المنشودتين ويفرض اسمه كدولة ذات نفوذ وبعد نظر وبصيرة في ما يخص العلاقات الدولية وتحقيق السلام بالعالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى