أنشطة الحكومة

تعزيز الشراكة في مجالي الإسكان والتعمير محور مباحثات مغربية-رواندية .

النهار24 .

شكل موضوع تعزيز الشراكة في مجالي الإسكان والتعمير محور مباحثات أجرتها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة نزهة بوشارب ، اليوم الأربعاء بالرباط ، مع سفيرة رواندا بالمغرب زينا نيراماتاما.

وتدارس الجانبان ، بهذه المناسبة ، السبل الكفيلة بتجسيد محاور بروتوكول-الاتفاق الموقع في مارس 2019 بين حكومتي البلدين، المتعلق بالإسكان والتعمير ونزع الطابع المادي والرقمنة الترابية والتكوين.

واتفق الطرفان في هذا السياق على تنظيم لقاء بين القطاعات المعنية بالبلدين، من أجل تحديد مجالات التعاون ذات الأولوية المتضمنة في بروتوكول-الاتفاق، والمتعلقة أساسا بتقاسم الخبرات والمعارف في مجال بناء السكن الاجتماعي، وبرنامج مدن بدون صفيح، والتخطيط الحضري، ونزع الطابع المادي والرقمنة الترابية، بالإضافة إلى ولوج الشباب الروانديين إلى معاهد الهندسة المعمارية المغربية، في إطار تكوينات تتوج بدبلومات أو في إطار التكوين المستمر.

كما تقرر القيام بإعداد خارطة طريق على أساس مجالات التعاون ذات الأولوية، وذلك بهدف التنفيذ الأمثل لهذه الشراكة، والتي تسعى كذلك إلى تعزيز التبادلات بشأن آليات تمويل التنمية الحضرية والولوج إلى السكن، وتطوير تبادل التقنيات الجديدة في مجال الإسكان والبناء وتقاسم المعلومات حول الوقاية ومحاربة السكن غير اللائق.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة في إطار الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة المغربية-الرواندية ، من ضمن أمور أخرى ، على إرساء برنامج عمل في مختلف محاور الشراكة، وتحديد محاور بناء القدرات والدعم والاستشارة، وتحديد أي مجال آخر للتبادل يتعلق بكل مقاربة لتقاسم المبادرات وتعزيز التعاون بين الفاعلين الخواص في البلدين في ميدان التطوير العقاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى