جهات

ملاحظون دوليون يكشفون عن آرائهم في سير محاكمة معتقلي اكديم ازيك.

النهار 24.

شهدت أطوار محاكمة المتهمين في ملف “اكديم إيزيك” يومي الاثنين والثلاثاء ، 13و 14 مارس الجاري، متابعة مهمة من طرف عدد من الملاحظين الدوليين الذي يمارس أغلبهم مهنة المحاماة بدولهم، والذين ادلوا بتصريحات صحفية ، كشفوا فيها عن آراءهم في سير هذه المحاكمة.

وفيما يلي تصريحات ثلة من هؤلاء الملاحظين الدوليين:

أكد الملاحظ والمحامي الأمريكي ، طوماس وولف، أن أطوار محاكمة المتهمين في أحداث اكديم إزيك، التي وقعت سنة 2010 ،والتي خلفت العديد من القتلى والجرحى ، من ضمنهم عناصر من قوات حفظ النظام ومدنيين، تتوفر فيها كل شروط المحاكمة العادلة.

وتابع المحامي الأمريكي، الذي راكم تجربة مهنية تمتد لنحو 40 سنة في تصريح صحفي ” أنا هنا بصفتي ملاحظا أمثل الولايات المتحدة الأمريكية ، ووفقا لما عاينته ، فإن الأمر يتعلق بمحاكمة عادلة”.

محامية بلجيكية: المحاكمة تمر في ظروف عادية وعادلة
كما أكدت الملاحظة البلجيكية والمحامية بهيئة المحامين ببروكسيل، صوفي ميشيت ، أن محاكمة المتهمين في قضية مخيم اكديم ايزيك “تمر في ظروف عادية وعادلة.
وتابعت المحامية البلجيكية في تصريح صحفي أن المحاكمة تسير في جو تسوده العدالة التامة مشددة على أن رئيس الجلسة لا يتردد في السماح بالتدخل لدفاع المتهمين ولدفاع الحق المدني وللنيابة العامة.
وقالت ” هذا دليل على أن الرئيس يدير أطوار الجلسات بشكل متوازن وعادل”.

نقيب المحامين السابق بهيئة ببروكسيل : جلسات المحاكمة “منصفة ونزيهة”.

وبدوره أكد نقيب المحامين السابق بهيئة بروكسيل بيير لورغو أن جلسة محاكمة المتهمين في أحداث إكديم ازيك تمر بطريقة “منصفة ونزيهة”، وأضاف أن “رئيس المحكمة يعطي فرصة تناول الكلمة للجميع، ومن الأفضل أن يكون المرء أكثر ليونة في مجال حق الدفاع من أن يكون أكثر حدة”.

وقال إن الرئيس اختار بشكل واضح الأطروحة القائلة بفسح المجال للجميع لتناول الكلمة”، مضيفا أنه “رغم أن هذه المقاربة تطيل المناقشات، لكن الجميع يجد الفرصة في آخر المطاف”. وأبرز أن كافة الأطراف راضية لتمكنها من الحديث.
نقيب المحامين السابق بباريس : كل ضمانات المحاكمة العادلة متوفرة.

ومن جهة اخرى، أكد نقيب المحامين سابقا بباريس والمحامي عن المطالبين بالحق المدني، اييف روبيكي ، أن كل شروط المحاكمة العادلة تتوفر في أطوار محاكمة المتهمين في ملف اكديم إزيك ، المعروض حاليا على أنظار غرفة الجنايات الإستئنافية بملحقة محكمة الاستئناف بمدينة سلا.

وقال المحامي الفرنسي في تصريح صحفي إن “القاضي رئيس الجلسة حريص على إدارة الجلسات بشكل عادل، ويحرص على ضمان الحق للجميع في أخذ الكلمة بشكل منصف.

وأبرز أن المرافعات تتم بشكل عادل ، سواء تعلق الأمر بدفاع الضحايا أو المتهمين.

محامي فرنسي: حق المتهمين في الدفاع عن أنفسهم “يتم احترامه”:
فال جون إيف دو كارا، المحامي والأستاذ الجامعي بباريس، أن حق المتهمين في الدفاع عن أنفسهم في قضية أحداث اكديم ازيك ” تم احترامه”.

واضاف دو كارا، في تصريح للصحافة، إن “شروط المحاكمة العادلة يتم احترامها” في هذه القضية، مضيفا أن “الجلسات تدار بكيفية ناجعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى