وزارة الداخلية تعلن عن النتائج النهائية لإنتخابات مجلس المستشارين .

وزارة الداخلية تعلن عن النتائج النهائية لإنتخابات مجلس المستشارين .
بتاريخ 3 أكتوبر, 2015 - بقلم admin

النهار24 .

أعلنت وزارة الداخلية نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين من طرف الهيئات الناخبة، المتكونة من أعضاء مجالس الجهات وأعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، وأعضاء الهيئات الناخبة لممثلي الغرف المهنية وممثلي المنظمات المهنية للمشغلين وممثلي الماجورين.

وتصدر حزب الاستقلال نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، التي جرت اليوم الجمعة بحصوله على 24 مقعدا، وذلك وفق بلاغ لوزير الداخلية .

وبحسب المصدر ذاته حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ23 مقعدا، متبوعا بحزب العدالة والتنمية بـ12 مقعدا، ثم الحركة الشعبية التي حصلت على 10 مقاعد، كما نال حزب التجمع الوطني للأحرار 8 مقاعد، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ5 مقاعد، بينما حصل حزب الاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية على 3 مقاعد لكل واحد منهما، أما حزب التقدم والاشتراكية فنال مقعدين، فيما حصل حزبا العهد الديمقراطي، والإصلاح والتنمية على مقعد واحد لكل منهما، وحصل اللامنتمون على ثمانية مقاعد.

وأبانت النتائج، أيضا، عن حصول نقابات الاتحاد المغربي للشغل على 6 مقاعد، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على 4 مقاعد لكل نقابة، فيما حصل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب على ثلاثة مقاعد. أما الفيدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية الديمقراطية فحصلت على مقعد لكل واحدة منها.

وذكر بلاغ وزارة الداخلية، أن عدد الترشيحات المقدمة برسم هذا الاقتراع غير المباشر قد بلغت ما مجموعه 591 ترشيحا، لملء 120 مقعدا التي يتألف منها مجلس المستشارين، أي بمعدل يقارب 6 ترشيحات عن كل مقعد، منها 411 ترشيحا لملء 100 مقعد المخصصة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين و9 لوائح تتضمن 180 ترشيحا لملء 20 مقعدا المخصصة لهيئة ممثلي الماجورين.

أما بخصوص عملية التصويت، فقد جرت في ظروف عادية، وفق المصدر ذاته، وعرفت مشاركة مكثفة للهيئة الناخبة، بلغت 89.79 % بالنسبة لممثلي الجماعات الترابية والغرف المهنية والمنظمات المهنية للمشغلين، كما استقر معدل المشاركة بالنسبة لهيئة ممثلي الماجورين في 44.39 %”.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.