قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 .

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 12 يوليوز 2017 .
بتاريخ 13 يوليو, 2017 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

الصباح:

قالت الصباح ان شريط مصور لناصر الزفزافي، المعتقل على خلفية احداث الحسيمة بسجن عكاشة، اثار علامة استفهام عريضة، حول اهداف التسريب واختيار الزمن، خصوصا مع تصدي المندوبية العامة للسجون، ساعات قليلة بعد نشره على موقع الكتروني، للتعليقات المرافقة والتي ذهبت الى ان الشرط صور من داخل سجت عكاشة.

الصباح أفادت ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة لم يجد بدا، من تكليف مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بمهمة متابعة الاتفاقات المقررة، والمشاريع التي تم اطلاقها خلال الجولات الملكية بإفريقيا، وذلك بعد تسجيل تأخر في اجندات تنزيل الشراكات الافريقية للمغرب على راض الواقع.

الصباح اكدت ان مافيا التهريب تسابق الزمن لنهب أكبر كمية ممكنة من الأسماك، قبل انتهاء فترة السماح القانوني بولوج مصيدة الاخطبوط الواقعة جنوب منطقة سيد الغازي الواقعة بين اكادير والداخلة، المقرر في شتنبر المقبل، عندما تبدأ فترة جديدة من الراحة البيولوجية

الصباح علمت ان برلمانيو الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب والمستشارين، سحبوا اسئلتهم الشفوية الموجهة الى الحكومة ،أمس الثلاثاء بسبب عدم تجاوبها مع مطالب المواطنين، وسوء تدبير ازمة الحسيمة وتوالي الاعتداءات على المواطنين المحتجين في الشوارع.

الصباح كتبت ان احتجاجات وصراخ واغماءات لنساء ورجال وتمزيق ملابس، ودفع بالأيدي لقوات الامن في مواجهة مناصري حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، لحظة اقتحام مقر نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بزنقة المنصور الذهبي مساء اول أمس الاثنين، في طريقة غير معهودة لحدل النزاعات الداخلية، وتعرض شباط لضرب متكرر لم يحصل له من ذي قبل، نتجت عنه ندوب في الوجه، وضربة في الراس سالت منها دماء.

الصباح ذكرت ان نيكولا بلونشي، رئيس وفد صندوق النقد الدولي، الذي يخوض قرابة عشرة أيام من مفاوضات مع السلطات الحكومية ،بشأن منح خط ائتمان ثالث بقية 3.4 ملايير دولار ،أكد ان المغرب جاهز فعلا لتطبيق نظام سعر
الصرف المرن للدرهم، منبها الى اعلان السلطات المعنية تأجيل تطبيق تعويم الدرهم لا يطرح مشكلا ،فالتأخير لأيام لا يهم كثيرا.

الصباح كشفت ان عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل والماء، امر بفتح تحقيق داخلي حول الغموض الذي يلف تفويت صفقة كبرى، تتعلق بطبع وثائق والواح ترقيم السيارات والدرجات النارية، وجاء تحرك الوزير عمارة، بعدم اتوصل بمعلومات مباشرة من قياديين في حزبه، نقلوا له تورط مسؤول نافذ في الوزارة ينحدر من الراشيدية في هذه الفضيحة.

الصباح أوضحت ان مذكرة استعجالية وجهها ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، كشفت عن رواج ما مجموعه 247 الفا و500 طن، من اللحوم غير المراقبة في الأسواق ،وتعتبر أنشطة الذبيحة السرية مصدر اغلب هذه الكميات من اللحوم المروجة.

الصباح اشارت الى ان مجلس النواب، قرر القيام بمهمة استطلاعية للوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للمواطنين
بمختلف محطات الوقود، وعلاقة ذلك بالقطاع الخاص، وكذا الشركات الموزعة وطبيعة المخازن المتوفرة في المغرب ، وضمان تزويد البلاد بحاجياتها.

الصباح نقلت ان قيادة الحركة الشعبية المتحكمة في تفاصيل هندسة تشكيل الأجهزة المسيرة للحزب، استاءت من الطريقة التي اودع بها محمد حصاد مسودة عمل وصفها الساخرون في حزب المؤسسة المحجوبي احرضان، بورقة الامتحان في منزل وزير سابق وفق ما أكدته مصادر عليمة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه لأول مرة يعلن قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي، انه فكر في مرحلة معينة من مسار الاحتجاجات
التي قادها طيلة سبعة أشهر، في الهرب واللجوء السياسي بسبب تعرضه لمحاولات جدية للقتل في أماكن متفرقة في الريف ، لكنه قرر البقاء ومواجهة أي مصير كيفما كان.

اخبار اليوم أفادت انه بعد التجاوزات الأخيرة في مجال حقوق الانسان، عادت الى الواجهة أطروحة صراع الأجهزة وتناقضاتها اتجاه ازمة حراك الريف، بطرق مختلفة وهو ما يعطي مقاربات متناقضة على ارض الواقع، بين الأجهزة الامنية ومؤسسات الحكامة وسياسات الحكومة وخطابات المجلس الوزاري.

اخبار اليوم اكدت انه رغم كل الملاحظات والتوصيات التي تضمنها العرض الأخير لرئيس المجلس الأعلى للحسابات ،ادريس جطو، والتي همت تدبير المؤسسات العمومية لمديونيتها الكبيرة، حصل المكتب الوطني لسكك الحديدية على مرسومين من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بخولانه اقتراض 3 ملايير درهم.

اخبار اليوم علمت ان وزير التجهيز والنقل ،أفرج أخيرا عن القرار الخاص بتفويض بعض الصلاحيات الى كاتب الدولة محمد نجيب بوليف، المكلف بقطاع النقل، واستثنى القرار في البداية هذه الاختصاصات، ما يتعلق بالطيران المدني الذي انتقل في حكومة العثماني من وزارة النقل الى وزارة السياحة.

اخبار اليوم كشفت انه خلال حوار أجرته معه مجلة “جون أفريك” كشف ادريس الأزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق
الانسان، انه كان ضد تبعية المندوبية الوزارية لحقوق الانسان، الى وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان التي يشرف عليها مصطفى الرميد، لان ما قامت به كان محل اشادة.

اخبار اليوم اشارت الى ان المغرب دخل في تجربة ثالثة للاستفادة من خط اشتماني من صندوق النقد الدولي، تصل قيمته
الى أكثر من 3.4 ملايير دولار، الخطوة تأتي بعدما استفاد المغرب من خطين ائتمانين سابقين، دون ان يلجا الى استعمالهما من اجل الحصول على قروض ميسرة من الصندوق.

اخبار اليوم نقلت ان المندوب السامي للمياه والغابات، عبد العظيم الحافي، حذر من الاخطار التي تهدد بنشر الحرائق في الغابات خلال الأشهر المقبلة، وقال الحافي ان العمل البشري هو السبب الأول في كل الحرائق الناجم عن التخييم ورمي اعقاب السجائر وحرق الزراعات.

اخبار اليوم نقلت ان تصنيف موقع “غوبل فاير بارو” المهتم بالشؤون العسكرية وتصنيف الجيوش العالمية، كشف ان
الجيش المغربي تقدم ثلاثة مراكز عن اخر تصنيف نشره الموقع ذاته، محتلا الرتبة ال 54 في ترتيب السنة الماضية ليكون بذلك خامس اقوى جيش عربي.

اخبار اليوم ابرزت انه على مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت صور توثق حضور عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رفقة زوجته سلوى اخنوش، في حفل اختتام مهرجان “تيمتار” بمدينة اكادير، وظهر اخنوش وهو يتابع باهتمام كبير العروض الفنية، الصور اعتبرها بعض النشطاء غريبة ومستفزة.

الاخبار:

قالت الاخبار ان ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وجه مذكرة استعجالية الى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، حول تدبير المجازر وذلك بناء على مهمات المراقبة التي قامت بها المجالس الجهوية للحسابات.

الاخبار افات ان أعضاء بالبيجيدي من الموالين لأمينه العام عبد إله بنكيران، يخوضون حملة ضد قوات الامن، بعد اتهام محمد العصام المسؤول الإعلامي للحزب، الدولة بممارسة الإرهاب وقمع الاحتجاجات، نشر عبد اللطيف حيدة القيادي في شبيبة الحزب، تدوينة غير مسؤولة يصف فيها قوات الامن بالبغال والحمير.

الاخبار اكدت ان الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، استغل فترة اعفاء الوالي السابق من مهامه، وسارع الى عقد دورة للمجلس قبل يوم واحد من تعيين الوالي الجديد، رغم الاعتراض الذي ابداه أعضاء المجلس، وأفادت مصادر مطلعة ان الشوباني خرق قانون الجهات، واستدعى اعضاء المجلس لحضور اجتماعات اللجان لكنها لم تنعقد.

الاخبار علمت ان حميد شباط الامن العام لحزب الاستقلال، غادر المقر المركزي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ،وهو يذرف الدموع بعدما وجد نفسه وحيدا الى جانب زوجته وابنائه في مواجهة القوات العمومية التي تدخلت اول أمس الاثنين، لتنفيذ حكم قضائي يقضي بإفراغ مقر النقابة من اتباع شباط.

الاخبار كشفت ان جلسة محاكمة الموظفين الثلاثة، المتورطين بمعية القاضي ماء العينين الذي جرى إطلاق سراحه قبل
ايام، تحولت الى مناسبة لإجراء شبه محاكمة لمصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وتوجيه انتقادات لاذعة اليه بسبب طريقة معالجته الملف منذ تفجيره.

الاخبار كتبت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، دعا الى جعل الدخول المدرسي المقبل استثنائيا، من خلال سلسلة
إجراءات تم اتخاذها استعدادا له، واكد حصاد ان الدراسة خلال الموسم المقبل، يجب ان تنطلق فعليا في السابع من شتنبر المقبل، في ظل شروط ملائمة وكفيلة بتغيير صورة المنظومة التربوية.

الاخبار اوضحت انه بعد محاكمته من طرف النواب البرلمانيين، تحت قبة البرلمان، اضطر خليل الهاشمي المدير العام
لوكالة المغرب العربي للأنباء، الى حضور الاجتماع الذي عقدته لجنة التعليم بمجلس النواب اول أمس الاثنين، لحضور مناقشة القانون المتعلق بإعادة تنظيم وكالة المغرب العربي للأنباء.

الاخبار اشارت الى ان قادة وأعضاء حزب العدالة والتنمية، يخوضون حملة ممنهجة ضد المدير العامة للأمن الوطني ،ومختلف المصالح التابعة لها، ويتضح ذلك من خلال الحملة التي تقوم بها الكتائب الالكترونية للحزب المذكور، وكتب عبد الصمد الادريسي البرلماني السابق تدوين له لمح فيها الى مسؤولية الفرقة الوطنية في تسريب فيديو ناصر الزفزافي.

الاخبار نقلت ان التحركات التي يقوم بها عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بالمناطق الشمالية، خصوصا بعد استطاعته دخول مدينة الحسيمة والتجول في شوارعها، افقدت الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة صوابه، وقد أقدم في الآونة الأخيرة في سابقة من نوعها بمهاجمة سلوى الدمناتي المحسوبة على حزب الحمامة، على هامش انعقاد الدورة العادية لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

الاخبار ابرزت ان عبد إله الحوطي، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل الذراع النقابي لحزب العادلة والتنمية، اضطر الى التدخل في وقت متأخر من ليلة الاحد/ الاثنين ،لإيقاف اشغال المؤتمر النقابي بجهة فاس مكناس، وذلك بعدما تشابك أعضاء النقابة بسبب الهيمنة على مفاصلها.

الاخبار ذكرت ان عمالة إقليم سيدي سليمان، ومكتب المجلس الإقليمي الذي يرأسه ياسين الراضي، باتا على صفيح ساخن، بعد علم عدد من المسؤولين، بتسريبات من نسخ تسجيلات المكالمات الهاتفية، التي يفترض ان مدير ديوان ياسين الراضي كان يجريها بمقر مكتب المجلس الإقليمي، والتي حملت في العديد من مقاطعها اسرار المجلس والعمالة.

المساء:

قالت المساء ان اللجنة المكلفة بالتحقيق في مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، تعكف على وضع اخر لمساتها على التقرير الذي سيرفع الى الملك محمد السادس، وأكدت مصادر مطلعة ان اللجنة سرعت من عملها بهدف رفع التقرير قبل عيد العرش لهذه السنة، في وقت تسود حالة من القلق والترقب وسط الوزراء وكبار المسؤولين المعنين بتنفيذ هذه المشاريع.

المساء أفادت ان عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، ضيق من سلطات زميله محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، من خلال منعه من اقتراح المرشحين لشغل المناصب العليا داخل المجلس الحكومي، مرسوم الاختصاصات الموقع من طرف عمارة، كشف ان بوليف سيمارس اختصاصاته المتعلقة بقطاع النقل، مع مراعاة الاختصاصات المستندة لوزير السياحة.

المساء اكدت ان السلطات الفرنسية، رفضت طلبات لجوء تقدم بها قاطنون بمخيمات تندوف التي تسيطر عليها جبهة
البوليساريو، وقامت السلطات الفرنسية الأسبوع الماضي، بترحيل سبعة اشخاص صحراويين الى الجزائر بعد رفض طلبهم اللجوء الى الجمهورية الفرنسية.

المساء ذكرت ان ما يقارب 200 مليون سنتيم من الحلي والمجوهرات، قد اختفت من بيت أحد أقارب برلماني سابق بجهة سوس ماسة، بعد ان عمد مجموعة من الأشخاص المجهولين الى اقتحام الشقة التي يقطنها قريب البرلماني المذكور بحي الداخلة، حيث توجهوا الى الخزانة الحديدة حيث كانت تتواجد المجوهرات.

المساء علمت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، جرد بشكل رسمي من قبعته النقابية، بعد ان اقتحمت القوات
العمومية اول أمس مقر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، واشرفت على كسر الاقفال، تمهيدا لتسليم مفتاح المقر لنعمة ميارة على خلفية حكم قضائي بعد جرد محتوياته.

المساء كتبت ان تنسيقية دعم حراك الريف بطنجة ،بدأت نشاطها بشكل علاني اول أمس، عبر ندوة صحفية تحدثت فيها
عن دواعي تأسيسها، وعن خصوصياتها مقارنة بباقي التنسيقيات بمختلف المدن المغربية، كما أعلنت عن تاريخ اول شكل احتجاجي تنوي القيام به، ويتعلق الامر بوقفة احتجاجية يوم السبت المقبل بساحة الأمم.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه أياما قليلة فقط بعد الضجة التي اثارتها دعوة شبيبة العدالة والتنمية ،لأمين العام عبد إله بنكيران لتقديم ترشيحه لولاية ثالثة على راس الحزب، قال موقع العمق المقرب من الحزب، نقلا على مصادر مطلعة ان العديد من الرسائل تقاطرت على سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني للبيجيدي تطالبه بتعديل المادة 16 من النظام الأساسي للحزب والتي تحدد مدة المسؤوليات داخل الحزب في ولايتين متتاليتين.

الاحداث المغربية كتبت انه بعد صمت طويل، وبعد فشل اعلام البوليساريو والجزائر في تغطية ما حدث في القمة الأخيرة للاتحاد الافريقي، خرجت الدبلوماسية الجزائرية بوجه مكشوف في وسائل اعلام النظام لتقول ان المغرب، فشل في تحييد الاتحاد الافريقي عن قضية الصحراء.

الاحداث المغربية اكدت ان شريط فيديو غير بريء في توقيت يثير الالتباس، هو موضوع استفهام المسؤولين الحكوميين خاصة إدارة السجن تبرأت منه، وفتحت النيابة العامة المختصة بحتا بصدده ،لأنه مس بكرامة مواطن على حد تعبير مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، فان القضاء وحده المخول بتحديد الجهة الاثمة التي ارتكبت هذه الخطيئة

الاحداث المغربية علمت ان وزارة الشباب والرياضة، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وقعا اول أمس الاثنين اتفاقية شراكة ترمي الى رفع مستوى الوعي بضرورة المحافظة على الموارد الطبيعية، واحداث جيل جديد من فضاءات التخييم تستجيب للمقومات البيئية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.