الثلاثاء 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةجهاتالمركز الجهوي للإستثمار باكادير يبشر الشباب العاطل عن العمل بجهة سوس

المركز الجهوي للإستثمار باكادير يبشر الشباب العاطل عن العمل بجهة سوس

النهار24.

أعلن المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة، أنه تم خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الجهوية للاستثمار والاستثناءات، مؤخرا، بمقر ولاية  الجهة؛ المصادقة على 24 مشروعا بقيمة مالية استثمارية بلغت 6.48 مليار درهم، والتي ستوفر نحو 2369 منصب شغل جديد.

وكشف المركز في بلاغ له، أن اللجنة الجهوية في مقابل مصادفتها على 24 مشروعا، رفضت المصادقة 5 مشاريع، و ذلك لأسباب مختلفة، تستند إلى مبررات ذات صبغة قانونية و تقنية و اقتصادية، و تشمل على الخصوص عدم التوفر على الوعاء العقاري المطلوب.

وبخصوص توزيع هذه المشاريع على المجال الترابي لجهة سوس ماسة، فإن إقليم اشتوكة ايت باها يأتي في المقدمة بما نسبته 68 في المائة من القيمة المالية الإجمالية للمشاريع المزمع إنجازها، وبعده عمالة أكادير إداوتنان بنسبة 28 في المائة، ثم إقليم تارودانت بنسبة 3 في المائة، فعمالة إنزكان ايت ملول بنسبة 1 في المائة من مجموع الغلاف المالي الاستثماري المرصود لإنجاز هذه المشاريع.

ومن أهم المشاريع التي تمت الموافقة عليها خلال هذا الاجتماع، يضيف البلاغ ذاته، هناك محطة تحلية مياه البحر المقرر تشييدها في الجماعة القروية لـ”إنشادن”، بإقليم اشتوكة ايت باها على مساحة إجمالية تصل حوالي 20 هكتار، والتي ستكلف استثمارا إجماليا يصل حوالي 4.4 مليار درهم، وستخلق حوالي 627 من مناصب الشغل. وبالنسبة لإقليم تارودانت، فقد وافقت اللجنة الجهوية للاستثمار والاستثناءات على 4 مشاريع من ضمنها مشروعا يتعلق بإنشاء محطة جديدة للتلفيف في الجماعة القروية “الكدية البيضاء”، حيث تصل القيمة الاستثمارية لهذا المشروع، الذي سيشيد على مساحة تصل حوالي 3 هكتارات، 21.3 مليون درهم، وسيخلق حوالي 20 منصب شغل مباشر.

وفي عمالة إنزكان ايت ملول، وافقت اللجنة على إنشاء حديقة مائية وقطب للألعاب وذلك على مساحة إجمالية تصل حوالي 71 ألف متر مربع بمدينة إنزكان، حيث سيكلف إنجاز هذا المشروع الذي سيخلق أزيد من 80 منصب شغل، حوالي 45 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات