الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةجهاتلحسن بلقاضي رئيس جماعة أورير نمودج في الحكامة والتخطيط والتسيير العقلاني في...

لحسن بلقاضي رئيس جماعة أورير نمودج في الحكامة والتخطيط والتسيير العقلاني في تنمية الجماعة .

النهار24 .

تعتبر الجماعة القروية اورير من أهم الجماعات القروية بجهة سوس ماسة ، من حيث مؤهلاتها الطبيعية وموقعها الجغرافي. فرغم محدودية مداخيلها، إلا أنه بفضل إن تضافر جهود الرئيس لحسن بلقاضي  والمكتب المسير للجماعة ، أصبحت قطب اجتذاب سياحي بامتياز، فهي فضاء مُغر بطبيعته وبإمكانياته الطبيعية والثقافية .

وشاطئها الممتد على ساحل الجماعة ، النباتات، الثقافة الامازيغية والعادات المحلية، ومجالات طبيعية ومميزات جمالية تقليدية لإنعاش السياحة القروية.

فالجماعة التي يسهر على تدبير شؤونها فريق متجانس برئاسة لحسن بلقاضي  ، ممثلا لحزب الأصالة والمعاصرة ، حيث أن مداخلها تعتبر متوسطة ،مما يؤثر على سيرها العادي .

و تعتبر جماعة أورير ، على عكس مايعتقده البعض إما عن جهل اوقصد، من الجماعات المتوسطة الدخل ، والتي لاتتوفرعلى مداخيل كبيرة ، حيث تعتمد في ميزانياتها، وبشكل ملحوظ، على إمدادات الدولة، من خلال حصة الجماعة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة ومداخيل الصيد البحري والتي لاتلبي طموحات الجماعة . هذا الإكراه لم يثبط عزائم رئيس المجلس وأعضائه ولم يبقوا مكتوفي الأيدي، بل على عكس مايتداوله البعض من قليلي الإيمان، انخرط المجلس بأغلب مكوناته في دينامية البحث عن مصادر أخرى للتمويل من مختلف الإدارات المعنية، في أفق بناء شراكة خلاقة بعيدة كل البعد عن استعراض الذات والتنكر لما تم إنجازه هدفها سكان جماعة اورير الأوفياء بصدقهم لجماعتهم، باعتبارهم محور أي عملية تنموية بالجماعة.

ورغم المشاكل والإكراهات التي تعرفها جماعة اورير في مختلف المستويات، بالإضافة إلى حجم الإنجازات التي تحققت في عهد المجلس الجماعي برئاسة لحسن بلقاضي  الذي مافتئ يواصل سياسة الإنصات والتواصل عن قرب مع المواطنين ومختلف المتدخلين في العملية التنموية “الذي إعتبر رئاسة الجماعة مسؤولية وأمانة في عنقه أمام السكان الذين انتخبوه ووضعوا الثقة فيه .

ويعتبر مجلس الجماعة القروية أورير مجلس مثالي، بفضل التجربة المهمة لرئيسه في تسيير دواليب هذه الجماعة بشكل ديمقراطي وشفاف ، حسب المعطيات المتوفرة لدينا، كما أن الجماعة رغم محدودية مداخيلها مقارنة مع حاجياتها ومشاريعها المنجزة والمبرمجة، فقد لمسنا أنه ليست هناك أي اختلالات في التسيير ولا اختلاسات في الصفقات، الجماعة سليمة وصحتها جيدة وتدبير شؤونها واضح بالملموس اليوم على عكس جماعات أخرى…”

كما أن رئيس الجماعة يطرق الأبواب مستغلا علاقاته لتنمية الجماعة، رغم إكراهات التمويل، وهناك مجهود كبير يبذل بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية .

إن الصورة الحقيقية لعمل المجلس ومكوناته والذي تكن له الساكنة الجماعة كل الاحترام والتقدير على مايقوم به لصالح الساكنة، كما أن كل الدورات التي عقدتها الجماعة خلفت انطباعا جيدا على شفافية إنجاز المشاريع وللثقة التي يوليها جميع المتدخلين لمجلس جماعة أورير القروية ، وللمفهوم الجديد لتدبير الشأن المحلي ولسياسة القرب التي جسدتها وتجسدها اليوم الجماعة القروية اورير برئاسة لحسن بلقاضي الذي تكن له جميع الفعاليات الإحترام والتقدير .

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات