افتتاح معرض المنتوجات المحلية الخاص بحاملي المشاريع المدرة للدخل لعمالة أكادير إداوتنان.

افتتاح معرض المنتوجات المحلية الخاص بحاملي المشاريع المدرة للدخل لعمالة أكادير إداوتنان.
بتاريخ 18 نوفمبر, 2017 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

بمناسبة عيد الاستقلال المجيد اعطى والي جهة سوس ماسة احمد حجي رفقة الوفد المرافق له صباح اليوم باكادير افتتاح معرض المنتوجات المحلية الخاص بحاملي المشاريع المدرة للدخل في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المنظم من طرف اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لعمالة اكادير اداوتنان الجهوي تحت شعار : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، من 18 الى 25 نونبر 2017 بساحة الوحدة باكادير .

حيث يشارك فيه ازيد من 80 جمعية وتعاونية ويتعلق الأمر ، تحمل أنشطة مدرة للدخل ، تم خلقها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالعمالة .

وتعد هذه التظاهرة، فرصة لعرض وتسويق المنتوجات المحلية التي تزخر بها مختلف ربوع عمالة أكادير.  وأبرز السيدة سلوى بنكيران رئيسة قسم العمل الإجتماعي بعمالة أكادير  ، أن المنتوجات المحلية تلعب دورا كبيرا في تنمية الاجتماعية والاقتصادية  على مستوى عمالة أكادير  ، مشيرة إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلورة  استراتيجية واضحة المعالم ، من أجل تنمية والنهوض بالمنتوجات المحلية.

وحسب السيدة سلوى بنكيران ، فإن هذا المعرض ، الذي يضطلع بدور هام في التعريف بغنى المنتوجات المحلية ، مع التشجع على تسويقها ، يشكل ملتقى لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع ، كما يساهم في تثمين عمل ومجهود حاملي المشاريع ، وتقوية قدراتهم وفي معرض تطرقه للمنتوجات المعروضة خلال هاته التظاهرة ، أوضحت أن كل جمعية أو تعاونية  ، حاضرة من خلال منتوجاتها المجالية ( التمور، الزيوت النباتية، العسل ، الفواكه الجافة وأشارت في هذا السياق إلى أن كسكوس سوس ، وزيت أركان ،  ، هي من بين المنتوجات المجالية التي تميز جهة أكادير  .

وأبرزت  ، أن أهداف هذا المعرض تتمثل في دعم الجمعيات المهنية من خلال النهوض بعملية تسويق منتجاتها ، والرفع من تنافسية هذه المنتجات من أجل الولوج للأسواق ، فضلا عن إنشاء فضاءات للتلاقي والتبادل بين العارضين ، ثم استغلال فرص التسويق التي توفرها العمالة واعتبر ت أن الحضور القوي لحاملي المشاريع المدرة للدخل ، المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، يعكس النجاح الذي تعرفه هذه المشاريع على مستوى عمالة اكاميرا ، ذلك بفضل تضافر جهود مختلف الفاعلين المحليين من أجل النهوض بهذه الأنشطة باعتبارها أداة ناجعة لتحقيق الاندماج السوسيو اقتصادي للفئات المستهدفةويبقى أهم مكسب حققته هذه المشاريع  ، هو الدينامية الاجتماعية والاقتصادية التي عرفها النسيج الجمعوي التعاوني ، إضافة إلى تحسين مستوى عيش السكان ، وتحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي ، خاصة لفائدة النساء والشباب.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.