مجتمع

انطلاق بطولة إفريقيا لفائدة النزلاء الأفارقة بالمؤسسات السجنية بالدارالبيضاء.

النهار24 .

انطلقت  بمركز الاصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء منافسات بطولة إفريقيا لكرة القدم المصغرة لفائدة النزلاء الأفارقة بالمؤسسات السجنية ،و التي تعرف مشاركة 12 بلدا.

شهد حفل الافتتاح هذه التظاهرة، التي ستتواصل الى غاية فاتح فبراير المقبل، تقديم فقرات فنية و أهازيج فولكلورية من أداء نزلاء أفارقة بالمؤسسات السجنية.

وحضر حفل افتتاح هذه التظاهرة محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ونور الدين النيبت، اللاعب الدولي السابق والعضو بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، ومحمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومحمد بلماحي منسق وعضو المجلس الاداري لمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء، الى جانب العديد من الفعاليات الممثلة للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم.

وجمعت المقابلة الافتتاحية لهذه البطولة، الفريق المغربي بنظيره النيجيري، وعادت نتيجتها للمحليين ب 13 هدف لثلاثة.

وبالمناسبة، أكد نور الدين النيبت في تصريح صحفي ل “للنهار24” أن الفريق المغربي يتوفر على مؤهلات رفيعة المستوى قد تؤهل عناصره للاستفادة من دورات تكوينية وتدريبية قصد الاندماج، كما نوه بهذه التجربة، التي انخرطت في تنظيمها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الى جانب المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، على اعتبار الدور الفعال التي تضطلع به الرياضة في تكوين شخصية الإنسان، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة ستفسح المجال أمام النزلاء الأفارقة لإبراز مؤهلاتهم وعلو كعبهم في هذه الرياضة التي تجمع بين الشعوب.

ومن جانبه، أشار مصطفى الفراخي مدير العمل الاجتماعي بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن تنظيم بطولة إفريقيا لكرة القدم المصغرة لفائدة النزلاء الأفارقة بالمؤسسات السجنية يأتي على هامش بطولة أمم افريقيا للاعبين المحليين “شان 2018″، التي يحتضنها المغرب من 13 يناير الجاري إلى الرابع من فبراير القادم.

واعتبر أن هذه التظاهرة الرياضية التي تعكس الاهتمام والعناية بهذه الفئة الجتماعية، تهدف الى أنسنة فضاء السجون عبر احتضانه للعديد من التظاهرات الرياضية على غرار ما هو معمول به في محيطه الخارجي.

وقد تم بهذه المناسبة ابرام اتفاقية شراكة بين المندوبية العامة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وقعها كل من محمد صالح التامك و نور الدين النيبت ، تروم تمكين السجناء من تأطير رياضي في مجال التربية البدنية وكرة القدم وأيضا تهيئة وتجهيز مجموعة من الملاعب، مع العمل على إحداث مركز رياضي بالدار البيضاء لفائدة الأحداث على غرار باقي المراكز المحدثة والمؤطرة من طرف الجامعة.

ويذكر أن بطولة إفريقيا لكرة القدم المصغرة، المنظمة لفائدة فرق نزلاء المؤسسات السجنية تمثل فيها كل من دول السيراليون ،والكوت ديفوار، ونيجيريا، والكاميرون، وغانا، ومالي، وغينيا كوناكري، والسينغال، وغينيا بيساو، والجزائر، وتونس و المغرب.

وستجرى اطوار هذه البطولة فضلا عن مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء بكل من السجن المحلي الأوداية (مراكش) والسجن المحلي سات فيلاج (طنجة) والسجن المحلي أيت ملول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى