الغراس يكشف التطورات التي حققها نظام التكوين المهني بالمغرب

الغراس يكشف التطورات التي حققها نظام التكوين المهني بالمغرب
بتاريخ 19 أبريل, 2018 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

أكد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني ، أن نظام التكوين المهني حقق تطورا ملموسا على مستوى دعم الطاقة الاستيعابية وتنويع أنماط التكوين وترسيخ الوسط المهني كمجال للتكوين ووضع آليات لتنمية التكوين المستمر لفائدة أجراء المقاولات، مع وضع أدوات وقياسات تهدف إلى تحسين جودة التكوين.

وقال الغراس، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول”التكوين المهني”، تقدم به  فريق الأصالة والمعاصرة، بمجلس المستشارين، إن جهاز التكوين المهني بالمغرب يتوفر على 671 مؤسسة تكوينية بالقطاع العمومي و1220 مؤسسة تابعة لقطاع التكوين المهني الخاص،  لتقديم عرض تكويني في 310 شعبة تغطي مختلف القطاعات، مما  مكن من بلوغ عدد المتدربين المستفيدين من التكوين إلى أزيد من 422.000 شابة وشاب برسم الموسم التكويني الجاري علاوة على استفادة أزيد من 456.000 من أجراء المقاولات في إطار نظام التكوين المستمر.

الغراس، الذي تحدث عن  نسبة إدماج الخريجين ،قائلا:”إنها تصل إلى 62 بالمائة 9 أشهر بعد التخرج وإلى 83,7 بالمائة  3 سنوات بعد التخرج”، أبرز أنه لتعزيز هذه المكتسبات، وحتى يتمكن نظام التكوين المهني من تلبية الطلب الاجتماعي والاقتصادي المتزايد عليه، و فتحه في وجه فئات جديدة وتنويع عرض التكوين بما يتماشى مع التطورات الاقتصادية  المتجددة باستمرار، فقد تضمن البرنامج الحكومي تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، التي تتوخى التكوين للجميع، في كل مكان ومدى الحياة، وضمان تكامل العرض التكويني مع التعليم المدرسي، وهو ما تم الشروع فيه عبرإحداث مسار مهني بالتعليم الثانوي الإعدادي يرتكز على تكوين مزدوج بين التعليم العام والتكوين المهني .

وأضاف كاتب الدولة بالتكوين المهني، أنه قد تم برسم سنة 2017/2018 تسجيل 14.477 تلميذ/متدرب بالمسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي و مسار الباكالوريا المهنية،  مشيرا إلى أنه بمثابة سلك مهني من ثلاث سنوات في الثانوي التأهيلي يتيح للشباب إمكانية ولوج التعليم العالي أو سوق الشغل.

وتابع الغراس، أنه تم برسم سنة 2017-2018 تسجيل 28.000 تلميذ/متدرب ب 21 شعبة بالباكلوريا المهنية، موزعين على مؤسسات تكوينية وتعليمية بمختلف جهات المملكة، فضلا عن  آلية استكشاف المهن والميولات لفائدة تلاميذ السلك الابتدائي.

وذكر الغراس بأن البرنامج الحكومي، يتضمن الرفع من الطاقة الاستيعابية لمنظومة التكوين المهني بهدف تزويد سوق الشغل بما يفوق مليون وسبعمائة ألف خريج وإحداث 123 مؤسسة تكوينية جديدة في أفق 2021 وتعزيز التكوين بالوسط المهني من خلال وضع المقاولة في صلب جهاز التكوين لبلوغ نسبة 50 % من المتدربين بالفضاء المقاولاتي بهدف الوصول إلى مليون أجير.

ولم يفت الغراس الإشارة إلى أنه تنفيذا للبرنامج الحكومي، تم الشروع، لأول مرة، في تمكين متدربات ومتدربي التكوين المهني من منحة دراسية بنفس شروط وآليات المنحة الجامعية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.