المجلس الإقليمي لبوجدور يتدارس الدخول المدرسي ووضعية قطاع الشباب والرياضة بالإقليم.

المجلس الإقليمي لبوجدور يتدارس الدخول المدرسي ووضعية قطاع الشباب والرياضة بالإقليم.
بتاريخ 11 سبتمبر, 2018 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

عقد المجلس الإقليمي لبوجدور دورته العادية لشهر شتنبر يومه الاثنين 10 شتنير 2018 وذلك بقاعة الإجتماعات بعمالة الإقليم، والتي تم تخصيصها لدراسة الاستعدادات للدخول المدرسي  والتداول بخصوص وضعية قطاع الشباب والرياضة بالاقليم ومناقشته فضلا عن مناقشة ودراسة مجموعة  من النقاط المدرجة في جدول الأعمال للدورة .
واستهل السيد “أحمد خيار ” رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور ، الجلسة بكلمة ترحيبية وقراءة تقرير لأنشطة المجلس وعرض النقاط الدورة .

بعدها قدم السيد المدير الإقليمي بالنيابة لوزارة التربية الوطنية ببوجدور عرضا تشخيصيا حول الاستعدادات للدخول المدرسي برسم موسم 2018/2019  والمشاكل المرتقبة والحلول الاستباقية الممكنة والمتوفرة والتي تتطلب تدخل الشركاء والجماعات المحلية كما تمت مناقشة هذا العرض من طرف أعضاء المجلس وفي الأخير تم الاتفاق على التعاون بمقاربة تشاركية تستهدف كافة المشاكل المطروحة.

وقام المدير الإقليمي للشباب والرياضة بببوجدور  هو الأخر بتقديم عرض تشخيصي لوضعية قطاع الشباب والرياضة بالاقليم والذي لم يرق أعضاء المجلس بحكم أن القطاع يعيش وضعية كارثية لا على مستوى البنيات التحتية أو على مستوى التدبير ، وبخصوص مشكل المخيمات الصيفية فقد حمل رئيس المجلس المسؤولية للمدير الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بحكم انه شريك في الاتفاقية الموقعة بين المجلس الإقليمي والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي ألزمت المديرية الإقليمية للشباب والرياضة إعداد جدول النقل الخاص بالجمعيات التربوية وليس تفويصه لهيئة مدنية التي خلقت مشكل واقصت مجموعة من الجمعيات لحسابات ضيقة .

وقد ناقش أعضاء المجلس جميع المشاكل التي يعاني منها القطاع بالاقليم واتفق الأعضاء على تكوين لجنة لتشخيص مشاكل القطاع ورفع تقرير مفصل  لرئيس المجلس الإقليمي .

إلى ذلك، وافق المجلس بالإجماع على جميع النقاط التي كانت مدرجة في جدول الأعمال وهي كالتالي :
• التداول بخصوص تعديل الهيكل التنظيمي لإدارة المجلس الاقليمي لبوجدور.
• التداول بشأن اتفاقية شراكة بشأن دعم الاقتصاد الاجتماعي التضامني بالإقليم.
• التداول بشأن اتفاقية شراكة مع الجمعية الاقليمية للأعمال الاجتماعية والثقافية الرياضية ببوجدور تتعلق بدعم تنظيم مهرجان بوجدور بمناسبة تخليد الذكرى 43 لعيد المسيرة الخضراء المظفرة.
• التداول بشأن اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير ببوجدور بشأن صيانة الذاكرة الوطنية والتعريف بتاريخ المملكة.
• التداول بشأن إعداد برمجة اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية.
• التداول بشأن مشروع ميزانية 2019 .
كما ألقى السيد العامل “ابراهيم بن ابراهيم ” كلمة بالمناسبة أشاد فيها بالدور المسؤول والفعال والجهود المبذولة من طرف كافة أعضاء المجلس خلال فترتهم الانتدابية بالمجلس ومساهمتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على صعيد الإقليم والتي كانت تهدف إلى تلبية رغبات الساكنة ودفع عجلة التنمية بالإقليم بصفة عامة.
وتجدر الاشارة الى ان الفعاليات الاعلامية والجمعوية ببوجدور أشادت بشجاعة احمد خيار رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور بعد عرضه للملاحظات الموجهة للمجلس  من طرف المفتشية العامة لوزارة “لفتيت”  والتي تخص الصفقات العمومية والشراكات و منح الجمعيات…. ورغم كونها ملاحظات توجيهية لا أقل ولا أكثر حسب ما تابعنا في اشغال الدورة إلا أن عرضها في جلسة عمومية أمام وسائل الإعلام وعموم الحاضرين ، يعطي إشارة بأن رئيس المجلس ومكتبه المسير  يتقبل جميع الملاحظات والإنتقادات في إطار الإحترام والإحترام المتبادل وفي أفق طرح بدائل يمكن تضفي قيمة نوعية على تسيير الشأن الإقليمي .
واختتمت الدورة برفع برقية الولاء والإخلاص مرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس باسم رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.