الهدر المدرسي وصمة عار في جبين الوزارة الوصية .

الهدر المدرسي وصمة عار في جبين الوزارة الوصية .
بتاريخ 26 أكتوبر, 2015 - بقلم admin

بقلم : عبد الحق الفكاك .

من غير أن نخوض في شرح أكاديمي حول مفهوم ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ و دلالاته الإصطلاحية و لكننا بشكل عام نتحدت هنا عن ظاهرة ماتزال تؤرق المجتمعات العربية و التي تعني ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻗﺒﻞ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ .
و إدا كان من الصعب حصر كل الأسباب التي تكمن و راء هده الظاهرة التي تهدد مستقبل العديد من الدول فإننا رغم داك سنصنف هده الأسباب إلى أسباب شخصية – مدرسية و أخرى مدرسة صرفة .
فأما غير المدرسية فهي تتعلق بالظروف الشخصية ” الإجتماعية و الإقتصادية ” للفرد و ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻠﺨﻴﺼﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
– ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻟﻼﺳﺮﺓ
– ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
– ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ
– ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ : ﺍﻟﻄﻼﻕ، ﺍﻟﺸﺠﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ …
– ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻵﺑﺎﺀ
– ﺭﺩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻟﻶﺑﺎﺀ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ
– ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ
– ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ .
بينما ترتبط ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ الفاشل و ﺍﻟﺬﻱ قد ﻳﻌﻮﻕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ و ﻳﻤﻜﻦ ﺣﺼﺮﻫده الأسباب ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
– ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ
– ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
– ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ
– ﺿﻌﻒ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﺍﺭﺱ
– ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭ ﻟﻸﺳﺘﺎﺫ
– الشعور باﻹﺣﺒﺎﻁ
– ﻗﻠﺔ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ
– ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﻟﺪﻯ ﻣﺪﻳﺮﻱ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
– ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻤﺪﻳﺮﻱ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ
– ﻋﺪﻡ ﻣﻼﺀﻣﺔ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻸﺳﺎﺗﺬﺓ ﻣﻊ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ .
عادة ما يؤدي ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ إلى ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ وهو ما يعني إرتفاع معدلات البطالة و الجريمة ﻭ بالتالي إتقال كاهل ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ بمزيد من النفقات المالية اللازمة لبناء ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺇﺻﻼﺣﻴﺔ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ من المجتمع.
من الطبيعي أن ﺗﺴﺘﻨﺰﻑ ﻣﻌﻀﻠﺔ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻃﺎﻗﺎﺕ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ إن لم نقل الدولة نفسها و هوما يدعو لوضع إستراتيجية واضحة لمحاربة هده الآفة الخطيرة ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺳﻤﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ، و وصمة عار على جبين كل من يهمهم مستقبل التعليم ببلادنا .

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.