المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية في مجال النقل البحري.

المغرب يتصدر قائمة الدول الأفريقية في مجال النقل البحري.
بتاريخ 8 أكتوبر, 2018 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

جاء المغرب في الرتبة الأولى أفريقيا والثانية عربيا في مؤشر الربط البحري لسنة 2018، وفق تقرير جديد أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

واحتل المغرب هذه الرتبة بعد حصوله على 71.5 نقطة في مؤشر الربط البحري، الذي يقاس باندماج البلد في الخطوط الدولية المنتظمة للنقل البحري.

وجاء المغرب، الدولة المغاربية الوحيدة المُدرجة في هذا التصنيف الدولي، في الرتبة الثانية عربيا بعدما احتلت الإمارات العربية المتحدة الرتبة الأولى بحصولها على 83.9 نقطة.

وجاءت مصر في الرتبة الثانية أفريقيا بعد حصولها على 70.3 نقطة، تلتها جنوب أفريقيا بـ40.1 نقطة، وجيبوتي بـ37 نقطة والكونغو بـ35.9 نقطة.

ويرتكز مؤشر الربط البحري على مجموعة من العناصر ضمنها عدد السفن الخارجة والعائدة من موانئ البلد والطاقة الاستيعابية للحاويات وعدد السفن ذات الحجم الضخم وعدد الشركات التي تقدم خدمات في تلك الموانئ.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.