الجمعة 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةخارج الحدودمكافحة الهجرة غير الشرعية ...مدريد تدعو الى الزيادة في للمساعدات الموجهة للمغرب...

مكافحة الهجرة غير الشرعية …مدريد تدعو الى الزيادة في للمساعدات الموجهة للمغرب .

النهار24 . 

دعا وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون الإسباني جوزيب بوريل إلى الزيادة في المساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدة المغرب من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية .

وأكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية أمس الأربعاء أمام اللجنة المشتركة الخاصة بالاتحاد الأوربي في البرلمان الإسباني ( مجلس النواب ومجلس الشيوخ ) أن المغرب ” لا يعامل معاملة جيدة بالنسبة للمساعدات التي أقرها الاتحاد الأوربي لفائدته من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية ” .

وأوضح جوزيب بوريل أن تركيا تتلقى في هذا الإطار مساعدات من الاتحاد الأوربي تقدر ب 6 مليار أورو في حين لا تتجاوز قيمة ما يحصل عليه المغرب 50 مليون أورو فقط .

وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني ” لقد تعهدنا مع الاتحاد الأوربي بتقديم مساعدات إضافية بقيمة 100 مليون أورو للمغرب الذي هو شريكنا المفضل ” في مجال تدبير تدفقات الهجرة .

وأكد على ضرورة أن يعمل الاتحاد الأوربي من أجل منع خروج الوضع عن السيطرة خاصة في ظل التوقعات التي تشير إلى أن ضغط تدفقات الهجرة سيزداد مستقبلا .

وأضاف أن ” الهجرة كما أنها تمثل تحديا فإنها تعد أيضا فرصة . إن الأمر يتعلق بإشكالية أوربية لن نتمكن من حلها إذا لم نعتمد على مساعدة المغرب ” .

وقال وزير الشؤون الخارجية الإسباني إن ضغط الهجرة القادم من إفريقيا سيزداد مشيرا إلى أن إسبانيا تحاول أن تقوم بمبادرة كبيرة من أجل تقديم الدعم والمساعدة لهذه القارة .

ودعا في هذا الصدد إلى تغطية عجز صندوق ائتمان الطوارئ للاتحاد الأوربي الخاص بإفريقيا الذي يصل إلى 500 مليون أورو ” حتى تتمكن هذه المؤسسة الأوربية من أن تفي بالتزاماتها خاصة في مجال دعم تنمية وتطوير المقاولات والتكوين المهني وتشغيل الشباب بالقارة الإفريقية ” .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات