المائدة المستديرة بجنيف : الوفد المغربي يضم ممثلين حقيقيين عن ساكنة الصحراء المغربية .

المائدة المستديرة بجنيف : الوفد المغربي يضم ممثلين حقيقيين عن ساكنة الصحراء المغربية  .
بتاريخ 5 ديسمبر, 2018 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

يضم الوفد المغربي الذي سيتوجه إلى جنيف للمشاركة في طاولة مستديرة، يومي 5 و6 دجنبر الجاري، بالإضافة إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة وعمر هلال الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، ممثلين عن ساكنة الأقاليم الجنوبية.

ويتعلق الأمر بكل من سيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون- الساقية الحمراء، وينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة.

إشراك الممثلين الفعليين لمواطنينا بالاقاليم الصحراوية، يعد ضربة قوية للجزائر ولدعاة الانفصال الذين مافتؤوا يصمون آذان العالم بانهم الممثلين الحصريين عن الصحراويين، والحال انهم لا يمثلون سوى حكان الجزائر الذين يعينونهم ويتحكمون في كل صغيرة وكبيرة داخل الجبهة الإنفصالية..

مشاركة المنتخبيين الشرعيين للساكنة لن تستسيغه الجزائر وستحاول بدل ما في وسعها، من خلال تحريك بيادقها، لوضع العصا في عجلة هذه الطاولة المستديرة، التي دعا إليها هورست كوهلر لفتح الطريق أمام مسلسل سياسي قصد الوصول إلى حل نهائي ومستدام لنزاع مفتعل دام كثيرا بسبب تعنت الجزائر ووقوفها الدائم أمام الحلول الواقعية التي طرحها المغرب والتي كان آخرها مقترح الحكم الذاتي الذي ساندته وإشادت به القوى العظمى والامم المتحدة..

 كما أن إشراك وجه نسائي في هذه الطاولة المستديرة يؤكد دور المرأة في المجتمع المغربي والسياسة الوجيهة التي يتبعها المغرب في مجال النوع الإجتماعي والمساواة بين المرأة والرجل وتكافؤ الفرص بينهما، وهي رسالة يبعثها المغرب لخصومه وللرأي العام الدولي، خاصة أن السيدة فاطمة العدلي، الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة، تعتبر من الوجوه المعروفة والتي استطاعت ان تتبوأ هذه المكانة بكل جدارة واستحقاق وليس كما هو الشأن بالنسبة للانفاصالية التي من المنتظر ان ترافق وفد البوليساريو، والتي تم تعيينها كباقي البيادق الآخرين من طرف العسكر الجزائر..

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.