الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةسياسةبوريطة يشيد بالتقدم المحرز في قمة الاتحاد الإفريقي بخصوص الصحراء المغربية .

بوريطة يشيد بالتقدم المحرز في قمة الاتحاد الإفريقي بخصوص الصحراء المغربية .

النهار24 .

أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بالتقدم المحرز خلال القمة الاخيرة للاتحاد الافريقي، بخصوص قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن الأمر يتعلق ب” تطور مهم أصبحت معه الأمور واضحة اليوم”.

ولاحظ بوريطة في حديث نشرته الاسبوعية الدولية (جون افريك)، أمس الثلاثاء، في موقعها على الانترنيت، ان قمة أديس أبابا “اندرجت ضمن منطق قمة نواكشوط ” التي عقدت في يوليوز الماضي، والتي اتفق خلالها رؤساء الدول والحكومات على منح مهمة استطلاعية خالصة لآلية تتكون من ترويكا، المنظمة الافريقية – الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي،وسلفه وخلفه ورئيس اللجنة.

وقال الوزير في هذا الحديث الذي ادلى به على هامش القمة ال32 للاتحاد الافريقي التي اختتمت، أول امس الاثنين، اشغالها في العاصمة الاثيوبية ” كما لاحظتم لاول مرة لم يصدر عن القمة اي قرار حول الصحراء”، مشيرا الى انه “تم حذف الفقرات الثلاث حول الصحراء من تقرير مجلس السلم والأمن” .

وأضاف أن رأيا قانونيا في غاية الأهمية اصدرته نيجيريا (…) وتم تداوله، يؤكد انه لا يمكن سواء على مستوى السفراء، او الوزراء، بأي طريقة وبأي شكل من الاشكال، اثارة او ذكر او الاشارة الى قضية الصحراء” موضحا انه “على اساس هذه القاعدة تم حذف فقرات مجلس السلم والامن “.

وقال بوريطة ” انه تطور مهم اصبحت معه الأمور واضحة اليوم”.

وذكرت الاسبوعية في هذا الحديث بانه بحسب رأي في غاية الأهمية اصدره المستشار القانوني للاتحاد الافريقي، الممثل الدائم لنيجيريا بونكول أديوي، فان مجلس السلم والامن للاتحاد الافريقي “لم يعد بإمكانه “اثارة أو ذكر او الاحالة على الوضعية بالصحراء بأية طريقة كانت.”

واكدت الاسبوعية استنادا الى، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان التقرير النهائي للقمة ال32 للاتحاد الافريقي، لم يتضمن اية اشارة الى الصحراء، مبرزة ان الامر يتعلق هنا ب”سابقة” وب” تطور هام”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات