الخميس 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةمجتمعجلالة الملك : نتطلع إلى بناء علاقة مستقبلية سليمة بين العالم العربي...

جلالة الملك : نتطلع إلى بناء علاقة مستقبلية سليمة بين العالم العربي وأوروبا خالية من الأحكام الجاهزة .

النهار24 .

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي إلى القمة العربية الأوروبية الأولى، التي انعقدت يومي 24 و 25 فبراير الجاري بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، إلى توجيه الشراكات المستقبلية نحو تهييئ بيئة فكرية وثقافية وإعلامية سليمة، للتعايش والتعاون بين شعوب المنطقتين، تسمح باندماج الأجيال، وتكريس قيم التسامح وقبول الآخر، بعيدا عن اجترار الصور النمطية، ونهج الإقصاء والرفض الذي لا يولد إلا الصراع والتنافر.

وعبر جلالته في هذا الصدد، عن تطلعه إلى بناء علاقة مستقبلية سليمة بين العالم العربي وأوروبا، خالية من الأحكام الجاهزة، وفي منأى عن تأثيرات الأحداث العابرة.

“فنحن في المغرب، يضيف جلالته، نعتقد أننا اليوم أمام فرصة جديدة للتدبير المشترك لقضيتي الهجرة ومحاربة الإرهاب، في جوانبهما المتعددة، وفق مقاربة متكاملة وشمولية، تجمع بين روح المسؤولية المتقاسمة والتنمية المشتركة”.

وفي هذا الصدد، يقول جلالة الملك، “نأمل أن تشكل هذه القمة فرصة للبدء في بلورة هذا المشروع الطموح، وإرساء آلياته. وهذا ليس بالأمر العسير، لأننا نتوفر على آليات وهياكل قائمة، نخص بالذكر منها “حوار 5+5″ و”الاتحاد من أجل المتوسط” الذي نأمل أن يعرف انطلاقة جديدة، من خلال تفعيل هياكله وإعادة تنشيط برامجه، من أجل إعطاء دفعة قوية للتعاون العربي الأوروبي.”

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات