مجتمع

زيارة ناجحة للوزير الغراس لأمريكا توجت بعقد لقاءات هامة مع مسؤولين أمريكيين بواشنطن .

النهار24 .

 في إطار بحثه المتواصل عن شراكات فاعلة في مجال اشتغال وزارته وبعد حلوله بدولة أمريكا ، عقد محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني  اجتماعا مع كل من موريل باوسير، عمدة واشنطن، وتود براندن، رئيس لجنة العمليات، تدارس خلاله الطرفان سبل التعاون والشراكة في ميدان التربية والتكوين المهني.

كما تم خلال هذا الاجتماع استحضار التراكمات الإيجابية التي حققتها المنظومة المغربية للتربية والتكوين والإصلاحات المهمة التي يقودها الملك محمد السادس في المجال.

كما زار محمد الغراس مؤسسة “نوفا” (Nothen Virginia Community College ) الأمريكية بواشنطن، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة ما بين 25 و30 مارس الجاري.

وأوضّح محمد الغراس كاتب الدولة أن هذه الزيارة تندرج في إطار سياسة انفتاح منظومة التكوين المهني بالمغرب على النماذج والتجارب الرائدة، التي تعدّ مؤسسة “نوفا” واحدة منها.
وأكد حرصه على تطوير التعاون المغربي مع المؤسسة المذكورة في ميدان التكوين المهني، من خلال تبادل أعضاء هيئة التدريس وتبادل الطلبة والدعم التقني، إضافة إلى مشاريع البحث المشترك وكذا الندوات والبرامج الثقافية الثنائية.

من جانب، شدّد مدير مؤسسة “نوفا” على أهمية التعاون مع المنظومة المغربية للتكوين المهني، مشيدا، بدوره، بالتراكمات الإيجابية التي حققها المغرب في هذا المجال، مبديا استعداد مؤسسته لبلورة برامج خاصة تستجيب للحاجيات المحددة في هذا الجانب.

وكانت الزيارة مناسبة تناول فيها الجانبان تحديد أهداف التعاون وتقييم الحاجيات في الجوانب المتعلقة بتحديد الشركاء المؤسساتيين. كما تناولا الرهانات المطروحة وآفاق التعاون بين الجانبين، خصوصا في ما يتعلق بالتمكن من اللغة الإنجليزية وتكوين المؤطرين وتبادل الخبرات وتمويل المشاريع، إضافة إلى التصديق على الرصيد المحصل عليه من قبل الطلبة.

ويشار إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار انفتاح منظومة التربية والتكوين في المغرب على الشركاء الدوليين وتوطيد العلاقات التي تجمع بين المملكة والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى