جهات

شركات محلية بالعيون تستغل مقالع الرمال بنفود جماعة فم الواد بدون ترخيص وفي غياب أية مراقبة .

النهار24 .

كشفت مصادر أن شركات بالعيون تقوم باستغلال مقالع الرمال بنفود تراب الجماعة القروية فم الواد بدون ترخيص وبدون أداء الرسوم المترتبة عن الاستغلال لخزينة الدولة .
وقالت مصادر من بعض الفعاليات أن هذه الشركات تقوم باستغلال مقالع الرمال بدون ترخيص من السلطات الحكومية على تراب جماعة مول فم الواد التابعة لمدينة العيون ، مشيرة إلى أن هذه الشركات ترامت على مساحات جد شاسعة، وتقوم باستخراج الرمال لاستغلالها في البيع بدون سند قانوني .
وقالت مصادر من عين المكان ، إن هذه الشركات تكبد خزينة الدولة مداخيل بمئات الملايين، على اعتبار أن موارد مجالس الجهات تتشكل من الرسوم المفروضة على المقالع المرخص لها، مضيفا أن هذه الشركات ترامت على مساحات جد شاسعة من تراب جماعة فم الواد ، وتقوم باستخراج واستغلال مقالع الرمال بدون أي ترخيص من السلطات العمومية.
من جهته، قال أحد الفاعلين بالمنطقة أنه تم إبلاغ وكيل الملك بالعيون والسلطات المحلية ورجال الدرك الملكي ومديرية التجهيز والنقل بالعيون بخصوص ترامي هذه الشركات على مقالع الرمال بجماعة فم الواد واستغلالها بدون أي ترخيص، مضيفا أن الدولة تتكبد يوميا خسارات مالية ضخمة جراء هذا الاستغلال العشوائي وغير القانوني للمقالع من قبل هاته الشركآت ، والتي كان من المفروض عليها احترام القانون واتباع المساطير القانونية لاستغلال مقالع الرمال كما هو معمول به وطنيا .

وقد اكدت مصادرنا أن هذه الشركات قامت باستغلال مساحات شاسعة على تراب جماعة فم الواد ويستخرجون الرمال مجانا بكميات ضخمة لاستعمالها امام اعين رجال الدرك الملكي والشرطة المتواجدين بنقط المراقبة دون ان تحرك ساكنا ، وهو أمر مخالف للقانون ولدفتر التحملات، ويعتبر فضيحة تستلزم تدخلا وتوضيحا من ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومديرية ووزارة التجهيز والنقل بالعيون ومديرية البيئة بالعيون  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى