الخميس 09 سبتمبر 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةرغم الجفاف .. صادرات "الفلفل المغربي" تغزو أسواق الاتحاد الأوروبي

رغم الجفاف .. صادرات “الفلفل المغربي” تغزو أسواق الاتحاد الأوروبي

النهار24 .

رافعا من صادراته الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي، تبوَّأ المغرب مكانة ثاني مزوّد بالفلفل للاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، إذ رفع من حجم مبيعاته من هذا المنتوج الفلاحي بنسبة 48.47 في المائة منذ 2019، وفق بيانات صادرة عن الخدمة الإحصائية الأوروبية Euroestacom ICEX-Eurostat)).

وحسب البيانات ذاتها التي طالعتها جريدة هسبريس، في صيغتها المنشورة على منصة “Hortoinfo” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية، فإن المغرب تمكّن، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية، من توريد التكتل الأوروبي بكميات مُصدرة بلغت 63,99 مليون كيلوغرام؛ بنسبة مثَّلت 19.23 في المائة من الإجمالي، كما أنها تعني “زيادة مهمة” قدرها 20.89 مليون كيلوغرام مقارنة بعام 2019.

وبِيعَت في مختلف أسواق دول الاتحاد الأوروبي، حسب ما يتبيّن من استقراء البيانات ذاتها، كميات الفلفل المغربية بعائدات ومداخيل قاربت في المجمل 85 مليون يورو، باحتساب متوسط سعر بلغ 1,33 يورو للكيلو الواحد، طيلة الفترة الممتدة من بداية يناير إلى 31 مارس 2024؛ وهي الكميات التي وصفتها منصة البيانات المختصة في الشأن الفلاحي بـ”الكبيرة”.

وتَسبق المغرب في هذا المضمار مبيعاتُ الفلفل من إسبانيا في الاتحاد الأوروبي، بحجم مبيعات خلال الربع الأول من هذا العام تجاوزت 158 مليون كيلوغرام، أي ما يقارب نصف إجمالي الفلفل المباع في الاتحاد الأوروبي (47,6 في المائة)، مسجلة بذلك تراجعا قدره 136 مليون كيلوغرام عن مستوى سنة 2019.

وكشفت البيانات ذاتها أن تركيا تظل بمثابة المورد “الثالث” للفلفل إلى دول أوروبا؛ وهو ما جسدته مبيعاتها 38 مليون كيلوغرام في الأشهر الثلاثة الأولى، أي ما يعادل 11.43 في المائة من إجمالي الفلفل المباع في الاتحاد الأوروبي. وهو ما يمثل زيادة قدرها 18.3 ملايين كيلوغرام، مقارنة بالربع الأول من عام 2019 (كانت مبيعات الفلفل التركي 19.74 مليون كيلوغرام).

وأشارت المنصة ذاتها إلى أن ألمانيا باعت، في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، 19.16 مليون كيلوغرام من الفلفل في دول الاتحاد الأوروبي؛ ما يمثل 5,76 في المائة من الإجمالي، أي أقل بنسبة 33.23 في المائة مقارنة بالفترة من عام 2019. وبلغت عائدات هذه المبيعات 43.28 مليون يورو، مع متوسط سعر بيع حُدد في 2.26 يورو لكل كيلوغرام.

بدورها، سجلت المعطيات الإحصائية الأوروبية الرسمية منحى “انخفاض” سارت إليه “مبيعات الفلفل الهولندي” إلى غاية نهاية شهر مارس من السنة الحالية في دول الاتحاد الأوروبي؛ مقدِّرِة هذا الانخفاض “بـ49 في المائة”.

وعلى الرغم من أن عائدات هذه المبيعات ناهزت ما مجموعه 39 مليون يورو، باحتساب متوسط سعر عند 2.55 يورو للكيلوغرام؛ فإن الأحجام والكميات المسوَّقة للبيع تَراجعت من 30 مليون كيلوغرام إلى 15.3 ملايين كيلوغرام، أي بحوالي النصف .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات