أنشطة الحكومة

الزيارة التاريخية للوزيرة بوشارب للأقاليم الجنوبية : بشارة خير ومشاريع هامة لمدن الصحراء المغربية .

النهار24 .

يولي المغرب اهتماما بالغا بالأقاليم الجنوبية، وسيشهد العام الحالي 2021 طفرة كبيرة بتلك الأقاليم ليصبح عام الانطلاقة الكبرى بها.

وكشفت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اتخاذ وزارتها مجموعة من الإجراءات في إطار مساهمتها في تنمية الأقاليم الجنوبية من أجل ضمان تنمية حقيقية للقطاع، باعتباره قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

✅مقاربات جديدة✅

الوزيرة التي كانت تتحدث ضمن لقاء حضره والي جهة العيون_الساقية_الحمراء عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات ورئيس الجهة حمدي ولد الرشيد ورؤساء المجالس المنتخبة، أكدت قيام الوزارة ببلورة جديدة لتعزيز وتحسين مؤشرات القطاع، في إطار مقاربة تشاركية، بهدف تطوير قطاع التعمير وإعداد التراب الوطني واستدامة نتائجه، وذلك من خلال اقتراح تدابير مبتكرة تأخذ بعين الاعتبار المستجدات التي تعرفها الجهة، وتلك التي جاء بها قانون المالية 2021.

ودعت الوزيرة إلى استشراف ومواكبة الطفرة العمرانية التي تشهدها جهة العيون – الساقية الحمراء، بإعمال مبادئ التخطيط الاستراتيجي المستدام كدعامة محورية لتأطير التنمية والتضامن بين مختلف المجالات، خاصة وأن الجهة تحظى بالأولوية في ما يخص تنزيل مشاريع النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

✅توجيهات ملكية✅

وأبرزت أن الجهود التي قامت بها الحكومة ، بفضل توجيهات الملك محمد السادس نصره الله ، مكنت من تحقيق عدد من المنجزات على صعيد جهة العيون – الساقية الحمراء، شملت إنتاج وحدات سكنية وبقع أرضية لأكثر من 32 ألف أسرة، وأسفرت عن إعلان العيون مدينة بدون صفيح سنة 2008، ومكنت من إحداث 17 ألفا و572 وحدة سكنية.

وذكرت بأنه على مستوى برنامج التنمية المندمجة للجهة، تم التوقيع على 3 اتفاقيات أمام الملك في 2015 بكلفة إجمالية تقدر بنحو 760.10 مليون درهم مغربي، أي ما يُناهز 85 مليون دولار أمريكي، لبناء 2800 بالسمارة، والتأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز لفائدة 2000 أسرة بالسمارة، والتأهيل الحضري للعيون لفائدة أكثر من 9000 أسرة.

أضافت أنه قد تم إنجاز 15 برنامجا بغلاف مالي يقدر بنحو 364.46 مليون درهم مغربي، أي ما يُناهز 40 مليون دولار أمريكي بكل من أقاليم العيون وبوجدور وطرفاية.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني وولاية جهة العيون – الساقية الحمراء وجماعة المرسى (إقليم العيون) من أجل التأهيل الحضري لهذه المدينة بغلاف مالي بلغ 25 مليون درهم، أي ما مجموعه 2.79 مليون دولار أمريكي

وتهم هذه الاتفاقية تحسين ظروف عيش 14 ألف أسرة على مساحة تبلغ 47 هكتارا من خلال تطوير الأحياء ناقصة التجهيز، وبناء الطرق، والإنارة العمومية، وتهيئة المساحات الخضراء، وإحداث ملاعب للقرب.

كما اطلعت بوشارب على مشاريع التأهيل الحضري للعديد من الأحياء ناقصة التجهيز، التي تم إنجازها بكلفة مالية قدرها 235.19 مليون درهم لفائدة 9000 أسرة، والتي أشرفت على الانتهاء.

كما تفقدت أوراش تهيئة عدة أحياء (الوحدة، والوفاق، و25 مارس)، والتي تستفيد منها 16 ألف و577 أسرة بغلاف مالي بلغ 260 مليون درهم.

وقامت الوزيرة كذلك بزيارة لموقع بناء المقر الجديد للوكالة الحضرية العيون – الساقية الحمراء، الذي سيتم تشييده بمبلغ يتجاوز 22.5 مليون درهم. ويمتد هذا المشروع على مساحة 4537 مترا مربعا، وسيتم الانتهاء منه بحلول نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى