مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2019 .

مجلس جهة سوس ماسة يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر 2019 .
بتاريخ 7 أكتوبر, 2019 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

عقد مجلس جهة سوس ماسة يوم الاثنين 08 صفر 1441 الموافق ل 07 اكتوبر 2019 على الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة اقليم تزنيت، دورته العادية لشهر اكتوبر 2019، تحت رئاسة السيد ابراهيم حافيدي وبحضور أغلبية السادة أعضاء المجلس كما حضر إلى جانبهم السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة اكادير اداوتنان، عمال عمالتي وأقاليم الجهة، مدراء المصالح الخارجية، رؤساء الغرف، رؤساء المجالس الإقليمية، رجال الإعلام وموظفي إدارة الجهة.
وقد اعتمد المجلس النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة والتي همت عدة ميادين تندرج كلها في إطار مواصلة تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي.
وفي مستهل أشغال هذه الدورة قدم السيد إبراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة كلمة تطرق فيها إلى جدول أعمال الدورة وأهمية انعقادها باقليم تزنيت في إطار الجولة التي يقوم بها مجلس الجهة داخل أقاليم الجهة، وكانت فرصة قدم فيها السيد الرئيس عرضا حول الاستثمارات والمشاريع المنجزة والمبرمجة من طرف إدارة جهة سوس ماسة والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع باقليم تزنيت.
ثم انتقل السادة والسيدات أعضاء المجلس إلى التداول والتصويت على نقط جدول أعمال الدورة، والذي تضمن 38 نقطة في إطار مواصلة تنزيل البرنامج التنموي الجهوي، كما تغطي محاور استراتيجية موزعة على الشكل التالي:

– في الميدان المالي:
صادق مجلس الجهة على مشروع ميزانية الجهة برسم السنة المالية 2020 ، على إعادة برمجة الاعتمادات في الجزء الثاني من الميزانية برسم سنة 2019، على المخصصات المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وطلب قروض من صندوق التجهيز الجماعي.

– في الميدان البيئي، والحماية من الفيضانات:
في إطار الحد ومكافحة آثار الكوارث الطبيعية، صادق مجلس الجهة على مجموعة من مشاريع الاتفاقيات تهم حماية الجماعات من الفيضانات باقليمي تارودانت وطاطا.

– في الميدان الاقتصادي، دعم التشغيل والبحث العلمي وإنعاش السياحة :
صادق مجلس الجهة على مجموعة من مشاريع الاتفاقيات تهم تربية الأحياء البحرية، تطوير التكنولوجيا الفلاحية، النهوض بقطاع اللوجستيك، مواكبة المقاولات وانعاش البحث العلمي، تعزيز تنافسية قطاع الصيد البحري ومصاحبة حاملي المشاريع وتعاونيات الصيد التقليدي، وصادق المجلس على تعديل اتفاقية تأهيل سوق الكفيفات مساهمة منه في انعاش الأنشطة الغير الفلاحية بالوسط القروي ومشروع اتفاقية تأهيل المنطقة الصناعية بتزنيت، بالإضافة إلى مساهمة الجهة في انعاش التشغيل الذاتي ودعم المشغلين، كما صادق على مشروع اتفاقيتي شراكة تهم النهوض بالقطاع السياحي بالجهة وتنمية وتثمين السياحة القروية.
ومساهمة من مجلس الجهة في تنظيم الدورة الثانية عشر للمعرض الوطني للفرس بالجديدة، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة مع جمعية معرض الفرس.

– في الميدان الثقافي:
إسهاما في المحافظة على المواقع الأثرية بالجهة، صادق مجلس الجهة على مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بتأهيل وترميم كل من: قصبة انزكان، سور باب الخميس بتارودانت، المركب التراثي أغناج بتزنيت. إضافة إلى مساهمة الجهة في تأهيل وتجهيز مكتبات المدارس العتيقة.
كما تم تأجيل النقطة المتعلقة بالشراكة مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية الى دورة لاحقة.

– في الميدان الاجتماعي، التعليم والتكوين المهني، الانعاش الرياضي:
من أجل الرقي بمجال التعليم العالي والتكوين وإرساء مجتمع المعرفة، صادق مجلس الجهة على إحداث قطب للأنشطة المرتبطة بالتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين والمعرفة بإقليم تيزنيت تحت مسمى “تيزنيت قرية المعرفة”، وعلى المساهمة في اقتناء تجهيزات لفائدة مركز إيواء الطالبة وإقامة الطالبة بأكادير.
وتنفيذا لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، التي تمت المصادقة عليها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بتاريخ 04 أبريل 2019، والتي من بين أهدافها إحداث “مدن المهن والكفاءات”، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث “مدينة المهن والكفاءات” بالجهة.
وفي إطار المساعدة الإجتماعية، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة مع جمعية عملية البسمة بالمغرب من أجل اجراء عمليات جراحية لتصحيح التشوهات الخلقية على مستوى الوجه لفائدة أطفال الجهة.
ومساهمة من الجهة في الانعاش والتنشيط الرياضي والترفيهي، صادق مجلس الجهة على مجموعة من الاتفاقيات مع كل من: النادي الرياضي لحسنية أكادير، نادي رجاء اكادير لكرة اليد، عصبة سوس ماسة لكرة القدم، عصبة سوس ماسة لكرة اليد، النادي الرياضي اولمبيك الدشيرة، جمعية نادي شباب هوارة للرماية.

– في ميدان التأهيل الحضري، تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب:
في إطار مواصلة تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالجهة، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع تزويد مركز تافراوت والدواوير التابعة لجماعات إريغ نتهالا و آيت وافقا وتارسوات و أملن وتاسريرت وأفلا إغير – إقليم تزنيت بالماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية.
كما صادق مجلس الجهة على اتفاقيات شراكة تهم التأهيل الحضري لكل من : مركز بلفاع، جماعة سبت الكردان، ومدينة تزنيت، وعلى انجاز الدراسات وأشغال بناء منشآة فنية على مستوى واد سوس بالطريق الرابطة بين حي النخيل –انزكان و حي تمازارت –ايت ملول.

-التعاون الدولي اللامركزي:
وفي شأن توسيع روابط الصداقة البناءة مع بلدان العالم، صَادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة بين جهة سوس ماسة وجهة سان بيدرو San – Pédro بساحل العاج تعزيزا لالتزام بلادنا الراسخ بتعزيز وتطوير آليات التعاون جنوب-جنوب.
ميادين أخرى:
وبغية تفعيل تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان على المستوى الترابي، فقد صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان.

وفي ختَام أشْغال الدورة تقدم السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلاها كاتب مجلس الجهة.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.