أخبار وطنية

توقيع 5 إتفاقيات مع المجموعة الأولى من الفنادق المستفيدة من برنامج الدعم المخصص لتجديد وتأهيل الوحدات الفندقية بأكادير

النهار24 .

ترأس السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان والسيد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة ، بقاعة الإجتماعات بالولاية، مراسيم التوقيع على خمس إتفاقيات تتعلق بالبرنامج الخاص بدعم تجديد وتأهيل المؤسسات الفندقية بأكادير.
وتتمثل الدفعة الأولى من المستفيدين من هذا البرنامج من خمس مؤسسات بالمنطقة السياحية والساحلية، بوسط المدينة وبحي تالبورجت، وهي: “أتلانتيك بلاص”، “سوفتيل طلاسا”، “أطلس أماديل بيتش”، “أفرني” و”أمنو”. وتبلغ التكلفة الإجمالية لتجديد وتأهيل هذه المؤسسات الخمسة 300 مليون درهم (مجموع مبالغ الإستثمار المخصصة للتجديد). ويصل مبلغ الدعم الممنوح من طرف البرنامج 32،5 مليون درهم.
وقد قامت شركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”، المكلفة بتدبير هذا البرنامج، بمواكبة المؤسسات المترشحة من خلال إنجار دراسات تقنية مكنت، من بين أمور عدة، من تحديد بعض مجالات تحسين أو تعديل مشاريع التجديد التي تقدم بها المترشحون في البداية، لا سيما فيما يتعلق بمكانة الفندق والعلامة التجارية أو توصيات أخرى لها علاقة باستغلال وتسويق المنتجات السياحية.
في إطار نفس البرنامج، تتمثل الدفعة الثانية من المترشحين في خمس مؤسسات فندقية وصلت دراسة طلباتها إلى مرحلة الموافقة المبدئية، وبإمكانها الإستفادة من هذا الدعم ومن المواكبة التقنية متى استكملت ملفاتها. بالإضافة إلى ثلاث مؤسسات أخرى، قدمت ملفاتها تبعا لطلب إبداء الإهتمام الأخير، وهي بصدد الفحص ودراسة صيغتها النهائية.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج التجديد هذا قد تم إحداثه سنة 2020، وهو نتيجة شراكة بين قطاع السياحة، ولاية جهة سوس ماسة، جهة سوس ماسة، جماعة أكادير، جمعية الصناعة الفندقية بأكادير وشركة التنمية الجهوية “التنمية السياحية سوس ماسة”.
ويبلغ الغلاف المالي المخصص للبرنامج 120 مليون درهم ساهم في تمويله قطاع السياحة (60 مليون درهم)، جهة سوس ماسة (40 مليون درهم) وجماعة أكادير (20 مليون درهم). ويبلغ الدعم المخصص للمؤسسات الفندقية %30 من الكلفة الإجمالية للإستثمار، على ألا يتعدى سقفه 10 ملايين درهم.
ويهدف هذا البرنامج إلى إعطاء دينامية ومواكبة الإستثمار في الميدان السياحي من أجل تحسين تنافسية العرض السياحي بجهة سوس ماسة عامة وبمدينة أكادير على الخصوص، وذلك من خلال تمويل نسبة من تكلفة تجديد وتأهيل الوحدات الفندقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى