عزيز أخنوش … مواقف ثابثة ووطنية صادقة .

عزيز أخنوش … مواقف ثابثة ووطنية صادقة .
بتاريخ 3 يونيو, 2018 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

  قد يتفق معي البعض وقد يختلف معي حول شخصية يثار حولها الجدل، بما يعني ان تلك الشخصية مهمة ولها أهمية في المجتمع، ولا يستطيع البعض منا أن يقيمها إلا من خلال سلوكها الإنساني وقيمها، وتاريخها النضالي والسياسي الذي يتحلى بها من مواقف وصفات في تلك الشخصية، وهذا يظهر تأثيرها في المجتمع بنجاحها او فشلها. وبغض النظر عن تلك الشخصية كنا نتفق معها او نختلف في تقييمها وفائدتها في المجتمع، وفي أي قضية كانت، وهذا بحد ذاته نجاح لتلك الشخصية التي يثار حولها الجدل.

أخنوش..شخصية قيادية من الطراز الأول :

إن سمات الشخصية القيادية تعد شخصية الفرد نتاج تفاعلي لمجموعة من المجالات الذاتية التي تكون موجهه نحو أهداف معينة في المجتمع، فنقول من أجمل الشخصيات وأعظمها تلك التي يطلق عليها بالشخصية القيادية، والتي يتمتع صاحبها بصفات نادرة يمتلكها لدرجة انه لايزال الكثير من الناس يعتقدون ان القادة يولدون ولا يصنعون وذلك لاكتساب الصفة القيادية العظيمة.

إن سمات شخصية القيادي اخنوش هذا الرجل الذي يدرك للأهداف العامة بحكم مسؤول عن قيادته وله القدرة عن على العطاء وبدل قصارى الجهد لنجاح مهامه ، ولديه المهارات والتجارب والمواقف والخبرات الانجازية، واقول ان الوزير أخنوش يتحلى بالقدرة على ضبط النفس والنضج الانفعالي، حاضر البديهة، سريع الفهم، وله القدرة الفائقة على الإقناع ويتميز بصحة نفسية عالية وحسن التعبير، كما يتحلى بالجاذبية والذكاء الاجتماعي الذي يمكنه من معرفة نفسه، كما يتحلى بديمقراطية كبيرة اكتسبها في مرحلته السياسية الطويلة وله القدرة على وضع الخطط الواضحة والممكنة لبلوغ الهدف. ولا ننسى انه رجل يتحلى بأخلاق عالية قلما تجدها عند كثير من الوزراء، فالقيادي أخنوش لديه القدرة الرهيبة على الانتظام بالعمل ومثقف وواسع الاطلاع.

مواقف تاريخية ثابتة في مسيرته:

عندما عين أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات ، كانت الوزارة تعيش مجموعة من المشاكل على مستوى التدبير وغياب برامج واضحة المعالم  إلا أن الرجل حاول معالجة الكثير من الاختلالات والاعوجاج واستطاع برمجة مجموعة من من المشاريع وحل الكثير من الملفات أبرزها ملف الصيد البحري  وملف الفلاحة.

موقفه السياسي اتجاه حزب التجمع الوطني للأحرار :

مند انتخابه أمينا عاما لحزب الحمامة استطاع أخنوش على عقد مجموعة من المؤتمرات الجهوية بشعار ” اغراس اغراس ” وتجديد هياكل الحزب على المستوى الجهوي والوطني توج بإصدار برنامج مسار الثقة في ذاك الوقت مكنه من وضع مجموعة من الإصلاحات المقترحة في مجال التعليم والصحة  وكان هذا المسار موقف تاريخي لهذا الرجل بثبات السياسي العتيد.

مواقف حقيقية في مجال الصيد البحري والفلاحة :

عند عين الوزير عزيز أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري ، سعى ومن منطلق ان المسؤولية التي تقع على عاتقه في تنزيل مجموعة من المبرامج والمشاريع كالمخطط الاخضر ودعم الفلاح والمعرض الدولي للفلاحة وبرنامج اليوتيس في مجال الصيد البحري ودعم المهنيين والبحارة ؛ وقد تمكن من إنجاح برامجه بفضل رؤيته الثاقبة وجديته المعهودة .

مواقفه تجاه الفلاح والبحار  :

تجد هذا الرجل دائما يميل الى تحقيق الذات للآخرين وتشجيعهم من خلال دعم الفلاح والبحار ولا يميل للعنصرية وهو من الداعمين الرئيسيين لهم  في الوقوف الى جانبهم ودعمهم لإنجاح عملهم في ظروف مناسبة تعود عليهم بالنفع .
ونقول أخيرا فليستسمحني الوزير عذراً ان كنا قد قصرنا في شئ او تناسينا ذكر أمر هام، ونوضح بأن هذا السرد التاريخي للمواقف المشرفة والحقيقية للوزير أخنوش ليست وليدة اللحظة بل هي امتداد لفترة طويلة كانت تؤرق كاهل هذا القائد والمواقف الثابتة هي التي تصنع الرجال والقيادات.

فسير ايها الرجل من نجاح الى نجاح،،،

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.