عاجل : توقيف المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.

عاجل : توقيف المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.
بتاريخ 4 يونيو, 2017 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

علم من مصادر خاصة أن المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي الجيلالي حزيم قد تم توقيفه ووضعه رهن الإعتقال الإحتياطي منذ يوم الخميس الماضي، ولم يتسن لمصادرنا أن تتأكد من التهم المنسوبة للجيلالي حزيم أحد كبار المسؤولين في جهاز التخطيط المالي والاستراتيجي الصحي بالمغرب وسبق له أن تقلد مديرية الموارد المالية والتخطيط بوزارة الصحة، كما عهد له برئاسة عدة لجن لتنفيذ إصلاحات مهيكلة في التمويل و إصلاح المستشفيات و إصلاح النفقات العمومية.

والجيلالي سبق له أن كتن عضوا بحزب الاصالة والمعاصرة قبل انضمامه لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وهو الآن عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة عن الاتحاد الاشتراكي.

كما يعتبر الجيلالي حزيم من كبار المسؤولين عن التغطية الصحية بالمغرب والتمويلات الملازمة لها وأشرف شخصيا على مخطط النفقات العموميةبما فيها الاعتمادات المالية و التعاقد ، هو صاحب فكرة التقويم الصحي بالمغرب الذي تسير عليه وزارة الصحة في مجال النفقات العمومية .

ويعتبر حازم أول مدير عام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي التي تعد واحدة من بين الإنجازات الكبرى التي عرفتها المملكة خلال العقد الأخير من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة حيث تضطلع وفقا للتشريع الجاري به العمل، بمهام ضبط وتأطير نظام التأمين الصحي الإجباري الأساسي عن المرض، و السهر على احترام مقتضيات القانون المتعلقة بالتغطية الصحية الأساسية، بالإضافة الى تدبير الموارد الممنوحة لنظام المساعدة الطبية .

إنها المؤسسة المسؤولة على التنزيل الفعلي للحقوق الأساسية للمواطن المغربي في جانبها المتعلق بالتغطية الصحية الأساسية و التي ينص عليها الفصل31 من دستور 2011 .

ولايستبعد أن يكون لاعتقال الجيلالي حازم علاقة بتقرير أسود رفع الى السلطات العليا حول تردي الوضع الصحي بشمال البلاد وخاصة مدينة الحسيمة وتدهور المستشفى الانكولوجي الذي اشرف على تدشيته جلالة الملك قبل ثلاثة عشرة سنة وتم اقفاله وإهماله بدون سابق إنذار بالرغم من اهميته القصوى في المنطقة.

الوكالة الوطنية للتأمين الصحي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي، تم إحداثها مند سنة 2006 بموجب المادة 57 من القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.