هلال : الحكم الذاتي أقصى مايمكن أن يقدمه المغرب كحل لقضية الصحراء .

هلال : الحكم الذاتي أقصى مايمكن أن يقدمه المغرب كحل لقضية الصحراء .
بتاريخ 30 يناير, 2019 - بقلم لغة الموقع الافتراضية

النهار24 .

كشف عمر هلال، سفير المملكة المغربية الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال تصريحات صحافية في أعقاب جلسة مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، أن الحكم الذاتي هو الحل لنزاع الصحراء.

وأفاد عمر هلال في تصريحاته التي نقلتها “نيويورك تايمز”، أن مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هي سقف التنازل الذي تقدمه المملكة المغربية  لإنهاء النزاع، مضيفا في السياق ذاته، أن المغرب مستعد للتفاوض على أرضية الحكم الذاتي وليس على شيء آخر.

ويحظى مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية الذي قدمه المغرب قبل عقد من الزمن بمصداقية كبيرة لدى المنتظم الدولي، وحسم المغرب موقفه من النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية باختيار الحكم الذاتي، في إطار سياسة جهوية موسعة تشمل كل جهات البلاد.

ويعرف الحكم الذاتي بأنه نظام سياسي، اقتصادي وإداري يحصل فيه إقليم معين، أو منطقة معينة من بلاد ما بحكم الطبيعة الاقتصادية أو الثقافية أو الاثنية على نوع من الاستقلال يخوله صلاحيات واسعة لتدبير شؤونه السياسية والاقتصادية والإدارية، ويطلق غالبا على الدول التي تسير وفق هذا النظام بالدول الفدرالية.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.