الأحد 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةالجيل الأخضر .. 4 نقاط رئيسية في خطة العمل لسنة 2023

الجيل الأخضر .. 4 نقاط رئيسية في خطة العمل لسنة 2023

النهار24 .

تضمنت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023، 4 نقاط رئيسة في خطة العمل لتنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر” برسم سنة 2023، كما تم الإعلان عنها.

أولا  تطوير السقي وتهيئة المجال الفلاحي، من خلال تحسين النجاعة المائية و تثمين الموارد المائية المعبأة بالسدود، وتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الري، وتطوير الفلاحة السقوية الصغيرة،و التهيئة العقارية والمحافظة على الأراضي الفلاحية، وتهيئة مسارات المراعي وتنظيم تدفق الترحال.

ثانيا تطوير سلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي عبر تنفيذ برنامج العمل المتعلق بالفلاحة التضامنية، من خلال إنهاء 230 مشروعا قيد الإنجاز أو في طور الانطلاق، ووضع برنامج يضمن ديمومة 30 مشروعا مكتملا، وبرمجة 46 مشروعا من الجيل الجديد المتعلق بالفلاحة التضامنية.

و تنفيذ برنامج المقاولين الشباب عن طريق مواكبة 6 آلاف شاب من حاملي المشاريع في مجال الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية والشباب المحليين أو ذوي الحقوق للأراضي الجماعية وتهيئة وتجهيز المراكز الجهوية للمقاولين الشباب في المجال الفلاحي والفلاحي-الغذائي، وتعزيز سلاسل القيمة على منتوجات الصناعة الغذائية، وتطوير الأعمال التجارية الفلاحية.

ثالثا الحفاظ على الثروة النباتية والحيوانية والسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من خلال استمرار الإجراءات والأنشطة المتعلقة بحماية الثروة الحيوانية والنباتية الوطنية والمراقبة الصحية للمنتجات الحيوانية والنباتية، مع ضمان اعتماد المواد الدخيلة الكيميائية والبيطرية وضمان نتائج التحاليل المخبرية والاعتراف بها، واستمرار الإجراءات المتعلقة باقتناء المعدات ووسائل حصر الأغنام المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى وتنفيذ خطة الرقابة الصحية المرتبطة بهذه العملية.

رابعا برنامج التكوين والبحث الزراعي الذي يضم توسيع الطاقة الاستيعابية وتجهيز 8 مؤسسات متعلقة بالتكوين المهني الزراعي، ومواصلة رقمنة التكوين المهني الفلاحي.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات