السبت 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةوزير الفلاحة : المضاربون يرفعون أسعار الخضر ب35%

وزير الفلاحة : المضاربون يرفعون أسعار الخضر ب35%

النهار24 .

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مساء اليوم الثلاثاء 14 فبراير، إن تدخل وسطاء في السوق من أجل المضاربة يفضي إلى ارتفاع أسعار الخضر بما بين 30 و35 في المائة.

وأكد الوزير خلال حلوله ضيفا على برنامج نقطة إلى السطر، الذي تعده وتقدمه الإعلامية صباح بنداوود رفقة الزميل عبد الله لشكر، كل ثلاثاء على قناة الأولى، على أن انخفاض درجات الحرارة في الفترة الأخيرة أثر على إنتاج الخضر التي يرتفع عليها الطلب من قبل الأسر المغربية.

وأشار إلى أن تأثر الإنتاج بانخفاض درجات الحرارة هم، بشكل خاص، الطماطم والبطاطس والبصل التي ارتفعت أسعارها، غير أنه يشدد على أن المضاربين يساهمون في تأجيج الزيادات التي تشهدها تلك الأسعار.

ويضيف أن المضاربة حاضرة في أسواق الجملة وفي مرحلة التوزيع بين أسواق الجملة وأسواق التقسيط،

ويعتبر الوزير أن المضاربين يتسببون في ارتفاع الأسعار بما بين 30 و35 في المائة، غير أنه يقر بأن هناك مشاكل على مستوى الأسواق التي يراها غير منظمة، ما يسمح ببعض الاختلالات على مستوى التسويق، مؤكدا مسألة التسويق سيتم الانكباب على معالجتها عبر مخطط الجيل الأخضر.

وذهب إلى أن تموين السوق سيتم بشكل عادي في الفترة المقبلة، حيث تم الاتفاق مع المهنيين على توفير عرض يستجيب للطلب من الخضر في السوق المحلية.

وشدد على أولوية توفير عرض كاف للسوق المحلية بما يساعد على الحفاظ على الأسعار في مستويات تراعي القدرة الشرائية للأسر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن التصدير يأتي بعد تموين السوق المحلية بما يلبي حاجياته، مؤكدا على أن ذلك يتم بتنسيق مع المنتجين.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عقد اجتماعا مع منتجين ومصدرين للخضر، اليوم الثلاثاء بأكادير، خلص إلى تشكيل لجنة من أجل تتبع إنتاج وأسواق الخضر في سياق متسم بارتفاع الأسعار في السوق المحلية.

وتضم اللجنة التي يرأسها الكاتب العام للوزارة مؤسسات تابعة لها و منتجين ومصدرين، حيث عهد لها بتتع وضعية الإنتاج والأسواق، وستعقد من أجل ذلك اجتماعات أسبوعية تمتد إلى غاية نهاية رمضان المقبل بهدف تتبع وضعية الإنتاج والأسواق.

وأكد المنتجون لوزير وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن اعتماد أسعار معقولة بين أحواض الإنتاج والأسواق، يقتضي التدخل من أجل وضع حد لتدخلات الوسطاء والمضاربين الذين يساهمون في رفع الأسعار.

حضر الاجتماع الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و المدير العام لموروكو فودكس المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، والمدير العام لسلاسل الإنتاج بالوزارة، و مدير المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي ومدير وكالة التنمية الفلاحية، ورئيس الغرفة الفلاحة لجهة سوس ماسة ورئيس، ورئيس الفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه والجمعيات المنضوية تحت لوائها. الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه ورئيس الجمعية المغربية لمصدري مختلف السلع نحو إفريقيا والخارج

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات