الثلاثاء 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةالوزير صديقي يطلق عدة مشاريع فلاحية بإقليم وزان

الوزير صديقي يطلق عدة مشاريع فلاحية بإقليم وزان

النهار24 .

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يومه الأربعاء 03 أبريل 2024، بزيارة ميدانية لإقليم وزان بجهة طنجة-تطوان- الحسيمة. حيث كان مرفوقا بعامل إقليم وزان، ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وهمت الزيارة، إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر وكذا تقدم الموسم الفلاحي. فعلى مستوى الجماعة الترابية زومي، قام الوزير بإطلاق برنامج 2024ـ2025 لتهيئة المسالك القروية على مستوى إقليم وزان. حيث يتعلق الأمر بتهيئة 164 كلم من المسالك القروية على مستوى 17 جماعة ترابية بالإقليم تضم 42 دوار وحوالي 22000 نسمة. وبتكلفة إجمالية قدرها 157,50 مليون درهم، يهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن الساكنة وتسهيل تسويق المنتجات الفلاحية كالزيتون والتين وتحسين ظروف عيش الساكنة القروية، والحد من الهجرة القروية، ورفع نسبة الولوجية للمرافق العمومية وتشجيع السياحة القروية. وبهذه المناسبة، ترأس الوزير إطلاق أشغال تهيئة 9 كلم من المسالك القروية الرابطة بين طريق مقريصات -زومي ودوار لقليعة على مستوى الجماعة الترابية زومي. حيث وبتكلفة إجمالية قدرها 6.5 مليون درهم، سيستفيد من هذا المشروع أكثر من 1000 نسمة من دواوير لقليعة واللاوة وأولاد بن تمو. وعلى مستوى الجماعة الترابية سيدي أحمد الشريف، قام الوزير بإطلاق مشروع للفلاحة التضامنية من الجيل الجديد. إذ بتكلفة إجمالية قدرها 40.3 مليون درهم، يهدف هذا المشروع إلى تنمية وتنويع أنظمة سلاسل الإنتاج وإنعاش التشغيل بالجماعات الترابية لمجاعرة وسيدي بوصبر وسيدي احمد الشريف. يضم المشروع غرس مساحة 1700 هكتار (الزيتون والخروب والتين) وتنمية إنتاج الحليب عبر بناء مركز تجميع الحليب وتنمية سلسلة النحل عبر اقتناء خلايا النحل المملوءة والمعدات التقنية وتهيئة المسالك الفلاحية وإنجاز وتجهيز نقط مائية.
كما يشمل المشروع مواكبة وتقوية قدرات التعاونيات والمستفيدين وإنعاش الشغل عبر الأنشطة المدرة للدخل لفائدة الشباب القروي والنساء القرويات وخلق وتشجيع مقاولات الخدمات الفلاحية لفائدة الشباب القروي. كما يستفيد من هذا المشروع 1094 مستفيد منهم 356 من الشباب و212 من النساء.

وبذات المناسبة، قام الوزير بإطلاق أشغال تهيئة 6 كلم من المسالك القروية على مستوى جماعة سيدي أحمد الشريف. حيث وبتكلفة إجمالية قدرها 6.7 مليون درهم، يستفيد من المشروع أكثر من 2000 نسمة من دواوير مجمولة وولاد نهار ودار حداد. ويهدف المشروع إلى فك العزلة عن الساكنة، وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية، وتنويع مصادر دخل الساكنة. وبنفس الجماعة، قام الوزير أيضا بإعطاء انطلاقة مشروع غرس 150هكتار من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية على مستوى جماعتي سيدي بوصبر وسيدي احمد الشريف. بتكلفة إجمالية قدرها 1,5 مليون درهم، حيث يهدف هذا المشروع إلى توسيع المساحات المغروسة بالصبار المقاوم للحشرة القرمزية وتحسين دخل الفلاحين واعتماد زراعات مقاومة للتغيرات المناخية.

يستفيد من هذا المشروع 100 فلاح وسيمكن من خلق 5000 يوم عمل / سنة. هذا، وقد اطلع الوزير على مستوى الجماعة الترابية امزفرون، على مدى تقدم مختلف مكونات مشروع الإعداد الهيدروفلاحي لمحيط أسجن المرتبط بسد واد المخازن. وتندرج تهيئة وتجهيز هذا المدار في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. كما يهدف المشروع إلى رفع الإنتاج الفلاحي وتثمين الموارد المائية من خلال تجهيز الضيعات الفلاحية بالسقي بالتنقيط وتحسين دخل الفلاحين. وتجدر الإشارة الى أن السعة الإجمالية لسد واد المخازن تصل إلى 673 مليون متر مكعب ويصل الحجم السنوي من المياه المخصصة للفلاحة بمدار أسجن إلى 15 مليون متر مكعب.

كما قام الوزير بذات المناسبة، بإطلاق عملية السقي بالتنقيط على مستوى الشطر الثالث لمدار أسجن على مساحة 100 هكتار تم تجهيزها وتثمينها من خلال غرس الخضراوات والشمندر السكري والأعشاب الطبية والعطرية والأشجار المثمرة. إلى جانب ذلك، اطلع الوزير على تقدم الموسم الفلاحي 2023-2024 والتدابير الرئيسية المتخذة لتشجيع الفلاحين بما في ذلك توزيع الأسمدة الأزوتية والشعير المدعم وكذلك دعم اقتناء شتلات الطماطم والبصل والبطاطس .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات