الأحد 03 مارس 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةأخنوش. ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية مبادرة لتقريب الفن من المواطنين

أخنوش. ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية مبادرة لتقريب الفن من المواطنين

النهار24 .

أكد رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، أن ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية، التي نظمتها المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومؤسسة حدائق ماجوريل، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل مبادرة لتقريب الفن من المواطنين.

وقال أخنوش، في تصريح للصحافة، بمناسبة إعطاء انطلاقة الدورة الأولى لهذه التظاهرة بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، بحضور كل من وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، وعمدة مدينة الرباط، أسماء غلالو، ورئيس مؤسسة حدائق ماجوريل، ماديسون كوكس، إن “ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية، التي ستنظم بشكل سنوي مع إتاحة مجانية الولوج، تروم تقريب الفن من المواطنين”.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أن هذه المبادرة الهامة تجسد الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إعادة هيكلة المتاحف، عن طريق “رصد الاستثمارات وخلق دينامية كبيرة في هذا الميدان”، مشيرا إلى أن المتاحف على الصعيد الوطني منفتحة على محيطها.

من جهته، أبرز  بنسعيد أن هذه التظاهرة تندرج في إطار تنشيط المجال الثقافي، لاسيما بعد سنتين من التوقف الاضطراري.

وأشار إلى أن الثقافة باتت تضطلع اليوم بدور اجتماعي واقتصادي هام، موضحا أن التعريف بالثقافة الوطنية كفيل بخلق سوق ثقافية في مجالات السينما والمسرح والمتاحف، وغيرها. بدورها ، قالت  عمور إن ليلة المتاحف والفضاءات الثقافية “تشكل فرصة مميزة لتثمين الموروث الثقافي المغربي، لاسيما من خلال تيسير ولوج المواطنين إلى هذه الفضاءات”.

وبعدما أبرزت العلاقة الوثيقة بين الثقافة والسياحة، أوضحت الوزيرة أن 65 في المائة من السياح يزورون المغرب بغرض الاستكشاف الثقافي، مؤكدة على ضرورة التعريف بهذا الموروث واستثماره في تعزيز العرض السياحي للمملكة.

وأشارت إلى أن وزارة السياحة “تعمل إلى جانب وزارة الثقافة من أجل جعل الموروث الثقافي متاحا للسياح الأجانب بالمجان بغية تعزيز السياحة الخارجية”.

من جانبه، قال قطبي إن الدورة الأولى لليلة المتاحف والفضاءات الثقافية تشكل احتفاء بالأضواء والألوان والثقافة، يجمع أزيد من 50 مشاركا يمنحون للمغاربة فرصة الولوج إلى المتاحف والأروقة والفضاءات الثقافية اليوم ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية منتصف الليل.

أما رئيس مؤسسة حدائق ماجوريل، ماديسون كوكس، فأكد أن هذه “التظاهرة البارزة تعتبر فرصة لاستكشاف التنوع الكبير الذي يطبع المؤسسات الثقافية بالمغرب”.

يشار إلى أن جمهور هاته التظاهرة سيكون على موعد مع افتتاح أزيد من 40 متحفا وفضاء ثقافيا،والاستمتاع بأجمل اللوحات الفنية داخل هذه الفضاءات التي ستفتح أبوابها مجانا – خلال هذه الليلة حصرا .

وتقدم هذه التظاهرة رنامجا متنوعا يتضمن عروضا في الفن الحديث والمعاصر، والإثنوغرافي، سيمكن جمهور مدن وجدة، تطوان، طنجة، فاس، مكناس، الرباط، الدار البيضاء، أسفي ومراكش، من التعرف أكثر على المتاحف والتعبير عن آرائه

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات