السبت 05 مايو 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةالمهندسة أمينة بنخضراء نموذج الكفاءة العملية والمسؤولية الوطنية في تدبير المكتب الوطني...

المهندسة أمينة بنخضراء نموذج الكفاءة العملية والمسؤولية الوطنية في تدبير المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن

النهار24 .

هي إمرأة من بين العديد من النساء اللواتي استطعن تحقيق المجد وخطف الأضواء في المغرب، زادها تكوينها الأكاديمي والمعرفي القوي وكذا عبقريتها وذكائها وحنكتها السياسية، ما أهلها لتقلد مناصب حساسة في الدولة آخرها شغل منصب المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن؛ والحديث هنا عن “أمينة بنخضرة .

وتجسد أمينة بنخضراء ، نموذجا للقيادة النسائية النشيطة بفضل حضورها البارز كفاعلة سياسية وفكرية وكفغءة وطنية ، استطاعت أن ترسم مسارا متميزا.

واسم “بنخضراء ” مشهور في أوساط السياسيين، وحضورها بارز في الديناميكية السياسية التي عرفها المغرب  في محطات كثيرة، كما هو معروف في أوساط الباحثين، بمشاركاتها في عدد من الملتقيات الوطنية والدولية، خاصة حول المرأة .

وتعتبر  “أمينة بنخضراء ”  خريجة المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس، وحاصلة على دبلوم المدرسة العليا للمعادن في نانسي بفرنسا، كما نالت في يونيو 1978 دبلوم الهندسة المدنية في المعادن، ثم شهادة الدكتوراة في الهندسة في العلوم والتقنيات المنجمية (تخصص اقتصاد المواد الأولية)، وأيضا شهادة الجغرافيا الهندسية والتجارية من المعهد الوطني للفنون والمهن سنة 1981.

اشتغلت في مرحلة أولى بباريس حول قضايا مرتبطة بآفاق أسواق المواد الأولية، بعدها أسندت لها مهمة الإشراف على دراسة جدوى مشاريع منجمية بالمغرب وتأمين متابعة وتدبير مكتب الأبحاث النفطية والمعدنية. كما تقلدت منصب رئيسة قسم الدراسات ومراقبة بقسم الدراسات والتقييم من يوليوز 1982 إلى أكتوبر 1984، ثم رئيسة لقسم الدراسات والمشاريع المنجمية من أكتوبر 1984 إلى مارس 1990، فرئيس قسم المساهمات بمكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية من مارس 1990 إلى غشت 1994 تاريخ تعيينها مديرة للمعادن بوزارة الطاقة والمعادن. وكلفت أيضا بوضع وتطبيق السياسة المعدنية بالمغرب

تتسم أمينة بنخضراء بالحيوية، لا تكل عن العمل والتحرك على مختلف الواجهات وعرفت  في أوساط الباحثين بدراساتها المتخصصة، إذ ساهمت في مجال البحث العلمي والطاقة والمعادن  بالعديد من الأبحاث، وعدد من المشاركات في الملتقيات والمؤتمرات الوطنية والدولية حول مجال الطاقة .

من خلال تجربتها في تدبير قطاع الهيدروكربورات والمعادن ، أعطت بنخضراء المثل للمسؤولة الديناميكية. وفي تنزيل شعارها حول الجدية والعمل المستدام ، حيث حرصت بنخضراء على زيارة مجموعة من الدول المهتمة بقطاع الطاقة والمعادن ، والمشاركة الفعالة في  المشاريع الكبرى لقطاع الطاقة وأهمها أنبوب الغاز نيجيريا المغرب، من خلال الاشراف وتتبع هذا المشروع الهام والذي سيعود بالنفع على دول إفريقية .

وتميزت بنخضراء المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات بكونها من المسؤولين القلائل الذين يعتبرون الصحافة شريكا لهم في تطوير قطاع الهيدروكربورات والمعادن . وحرصت على تمكينها من المعلومة، وعلى إشراكها .

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات