الجمعة 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة ملكيةخطاب جلالة الملك تأكيد للعزم القوي من أجل تحقيق التنمية .

خطاب جلالة الملك تأكيد للعزم القوي من أجل تحقيق التنمية .

النهار24 .

قال عبد الرزاق الهيري، الأستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس، إن خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكري ال 20 لعيد العرش تأكيد للعزم القوي من أجل تسريع تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمتكاملة.

وأضاف عبر الرزاق الهيري: إنه خطاب مليء بالتفاؤل بشأن المنجزات والمستقبل الواعد للبلاد، وأيضا يحفل بالكثير من الواقعية، مبرزا تركيزه كذلك على الاختلالات المرتبطة بالنموذج التنموي المغربي.

وأشار الى عدد من المجالات التي ركز عليها الخطاب مبرزا أن الاهتمام الرئيسي والثابت يتمثل في تمكين المواطنين وتوفير السبل لهم للعيش بكرامة والاستفادة بشكل عادل من مكتسبات التنمية.

وأضاف أن جلالة الملك أرسى الأسس لبلورة النموذج التنموي الجديد والتي تتمثل في الثقة في المؤسسات وفي السياسات العامة وتعزيز المبادرة الخاصة لدعم الاستثمارات المنتجة والخلاقة وتوفير فرص الشغل.

وقال إن هذه العوامل لن تفضي إلى مشروع التنمية والتطوير إلا من خلال تثمين قيمة العمل ومكافحة كل شكل من أشكال الريع.

ووفقا له فقد جعل جلالة الملك من الانفتاح على الخارج عاملا من عوامل الدفع الاقتصادي والاجتماعي وتموقع أفضل للمغرب على المستوى الدولي بفعل مؤهلاته وبالخصوص قدرته التنافسية والفرص العديدة التي يتيحها. وخلص عبد الرزاق الهيري الى أن الخطاب الملكي دعا إلى إشراك جميع القوى الوطنية الحية من أجل التغلب على القضية الشائكة المتمثلة في غياب المساواة الاجتماعية والمجالية ووضع الاقتصاد على طريق النمو المستدام، بهدف رفع مستوى المغرب إلى رتبة نادي الدول المتقدمة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات