السبت 04 أبريل 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةبنشعبون : الحكومة ستعمل على تنزيل توجيهات خطاب العرش فورا .

بنشعبون : الحكومة ستعمل على تنزيل توجيهات خطاب العرش فورا .

النهار24 .

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن الحكومة ستشرع في تفعيل توجيهات جلالة الملك محمد السادس التي جاءت في خطاب العرش فورا.

وذكر بنشعبون، في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء ، أن من بين التوجيهات التي سيتم الشروع فيها ، إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير مناصب الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل.

كما سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وإحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات.

وقال بنشعبون إنه سيتم الإسراع بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قـصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية ، عبر إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

كما سيتم إحداث صندوق استثماري عمومي بمشروع قانون سيصادق عليه في المجلس الحكومي المقبل، كما سيتم اخبار لجنتي المالية بالبرلمان لتقديمه للمصادقة عليه بعد ذلك ليصبح ساري المفعول.

واضاف الوزير انه خلال الاسبوع الجاري سيتم التوقيع على اتفاقيتين تهمان ميثاق لإنعاش الاقتصاد والشغل بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والابناك المغربية، واتفاقية اخرى قطاعية تهم السياحة لمواكبة للمقاولات المتضررة من جائحة كورونا إلى آخر السنة

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات