الأحد 05 مايو 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومةمعرض ” أليوتيس ” يضع آخر لمساته قبل إنطلاقه في فاتح فبراير...

معرض ” أليوتيس ” يضع آخر لمساته قبل إنطلاقه في فاتح فبراير 2023

النهار24 

تستعد مدينة اكادير لاحتضان الدورة السادسة لمعرض أليوتيس الذي ستمتد فعالياته من فاتح فبراير 2023 إلى الخامس منه، من تنظيم جمعية معرض ” أليوتيس “. وتوقف المعرض اضطراريا لمدة ثلاث سنوات، بسبب حائحة كورونا. واختير لدورة 2023 شعار ” الصيد البحري وتربية الأحياء المائية المستدامة : رافعة من أجل اقتصاد أزرق مدمج وفعال “. وستحظى إسبانيا بتكريم خاص خلال هذه الدورة التي ستعرف مشاركة أزيد من 260 عارضا ينتمون إلى قطاع الصيد البحري وتحويل المنتوجات البحرية وتربية الأحياء المائية. ويمثل هؤلاء العارضون 48 دولة، منها 22 تنتمي إلى المؤتمر الوزاري حول التعاون في مجال الصيد البحري بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي.

وتندرج الدورة الحالية، بحسب الوزير ضمن دينامية وجهود الفاعلين الدوليين في مجال الصيد البحري، المخصصة لتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع، باعتباره مكونا مهيكلا للاقتصاد الأزرق. وقالت رئيسة جمعية معرض ” أليوتيس “، إن الاستعدادات لتنظيم هذا الحدث تسير بخطى ثابتة. وزادت بأن هذا المعرض الذي يشكل حدثا ذا أهمية كبرى على الصعيدين الوطني والدولي، سوف يتميز بمشاركة العديد من الدول وسيستقبل أكثر من 50 الف زائر. وسيواكب المعرض الصيادين ومربي الأحياء المائية ومهنيي سلسلة التوريد والحرفيين، والمصنعين، وأصحاب القرار السياسيين، في عملية انتقالهم نحو المقاربات التي تخول لهم تحقيق تحول أزرق فعلي، نحو أنظمة إنتاج غذائي مستدام ومرن للمنتوجات البحرية والأحياء المائية. وستكون هذه الإشكالية محور سلسلة من الندوات العلمية الدولية التي ستنظم خلال هذه الدورة السادسة تحت شعار ” الاقتصاد الأزرق : حوارات علمية مع الأطراف الفاعلة.” وستنظم خلال أيام المعرض، سلسلة ندوات، ستتقاسم فيها شخصيات علمية مختلف الرؤى حول مستقبل قطاع الثروات البحرية ( الصيد البحري وتربية الأحياء المائية) والاقتصاد الأزرق.

وسيعرف المعرض ثلاث جلسات عامة تتعلق بالاستفادة من العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لجعل الصيد البحري قطاعا مستداما يساهم بشكل كامل في الإنتاج الغذائي وتنمية الاقتصاد الأزرق، وبلوغ الإمكانات القصوى التي تتيحها تربية الأحياء المائية، بضمان استدامة النظم البيئية البحرية وعبر الاعتماد على دينامية الاقتصاد الأزرق، وتحضير الأجيال المقبلة لممارسة المهن البحرية الجديدة، في العلوم والتدبير، من أجل بناء أنظمة بحرية مرنة، وتطوير الاقتصاد الأزرق في المستقبل

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات