الأحد 09 سبتمبر 2024
spot_img
الرئيسيةأنشطة الحكومة14054مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا - الدورة العادية 2024 بجهة العيون الساقية...

14054مترشحة ومترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا – الدورة العادية 2024 بجهة العيون الساقية الحمراء

النهار24 .

 تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، أن عدد المترشحات والمترشحين الاجمالي لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024، قد بلغ 8255 مترشحة ومترشحا، تبلغ فيه الإناث ما مجموعه 4249 مترشحة، بنسبة تصل إلى % 51,47

 ويتضمن هذا العدد الإجمالي 5701 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين، بنسبة بلغت %69,06 فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 2554 مترشحة ومترشحا، بما يمثل نسبة % 30,93 من مجموع المترشحين.
وبلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية 5546 مترشحة ومترشحا، في مقابل 2709 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

 وتتصدر المديرية الإقليمية العيون العدد الأكبر من المترشحات والمترشحين لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بما مجموعه 5562 ، تليها المديرية الإقليمية السمارة ب 1389 ، ثم المديرية الإقليمية بوجدور ب 1004، وأخيرا المديرية الإقليمية طرفاية ب 300 مترشح (ة).

وبالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، فسيجتاز اختباراته 5799 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، منها 2916 من الإناث بنسبة بلغت % 50.28

وتتصدر كذلك المديرية الإقليمية العيون العدد الأكبر من المترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا بما مجموعه 3682 ، تليها المديرية الإقليمية السمارة ب 1013 ، ثم المديرية الإقليمية بوجدور ب 925، وأخيرا المديرية الإقليمية طرفاية ب 179 مترشح (ة).

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين لهذا الامتحان الجهوي الموحد بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني 4064 مترشحة ومترشحة، منها 2184 من الإناث، في حين يبلغ العدد بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل 1735 مترشحة ومترشحا، منها 732 من المترشحات الإناث.

ومن أجل تأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية؛ فقد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات منها : تشكيل لجن جهوية على مستوى المديريات الإقليمية الأربعة للقيام بزيارات ميدانية تفقدية لجميع مراكز الإجراء، والوقوف على الوضعية الراهنة لهذه المراكز وعلى الحالة المادية لتجهيزاتها ومدى توفرها على الشروط الضرورية للإجراء، والوقوف على مدى توفر المتطلبات التالية:
• شروط الحفظ المؤمن للمواضيع وأوراق التصحيح والسلامة في تنظيم العمليات الامتحانية (أنظمة المراقبة الدائمة بالكاميرات، القاعات المحصنة، تجهيزات إطفاء الحريق ….)؛
• تهيئة المرافق الضرورية (القاعات، الفضاءات المخصصة لتسلم الأظرفة وأوراق التحرير، مكتب رئيس المركز….)؛
• العتاد المعلومياتي (الربط بشبكة الانترنيت والتجهيزات وتوفير المستلزمات المعلوماتية)؛
• التجهيزات المكتبية (التجهيزات واللوازم المكتبية المتعلقة بالطبع، الاستنساخ، …)؛
• الموارد البشرية (الموارد البشرية اللازمة.).
كما تم إدماج مترشحي مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ضمن مترشحي التعليم العمومي، والحرص على ضمان مسافة كافية فاصلة بين الصفوف.

وفي هذا الإطار التنظيمي أيضا؛ وفرت الأكاديمية 37 مركزا للإجراء منها 13 مركزا للمترشحين الاحرار ( تخصيص 02 مراكز بالمؤسسات السجنية بالنسبة للمترشحين السجناء الأحرار)، وتخصيص 05 مراكز للتصحيح بمختلف المديريات، كما تم التنسيق مع السلطات الترابية والأمنية لتوفير الأمن بمداخل ومحيط مركز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات؛ كما تم أيضا تثبيت ملصقات التشوير واللوائح الاسمية، لتيسير توجه المترشحين مباشرة إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم وفي أقل مدة زمنية ممكنة.

 أما الموارد البشرية التي تمت تعبئتها للإشراف على هذه العملية، فقد بلغ مجموعها 2063 موزعة مابين معتكفين ومكلفين بالمراقبة ومراقبي جودة الإجراء والمكلفين بالمداومة، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح، والفرق الجهوية والإقليمية لتدبير هذه الامتحانات.

وفي إطار التحضير لهذه الامتحانات؛ عقدت لقاءات تحضيرية جهوية وإقليمية مع مختلف المتدخلين والشركاء في هذا الإستحقاق الوطني، وذلك في اطار المقاربة التشاركية والتعبئة لإنجاح هذا الحدث، حيث تم عرض مختلف الجوانب التنظيمية والمنهجية والتدبيرية لعملية الإجراء وعملية التصحيح، والاطلاع على الجدولة الزمنية لإجراء الاختبارات، مع التأكيد على مواقيت كل اختبار بالنسبة لكل شعبة وكل مسلك ، وكذا تقاسم المرجعيات المؤطرة للامتحان الوطني، والمعطيات الإحصائية المتعلقة بالتنظيم المادي لهذه الامتحانات ومستجدات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا –دورة 2024، فضلا عن تكييف امتحانات نيل شهادة البكالوريا لفائدة المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة بمراعاة أنواع الإعاقة ووفق المحددات الواردة في دفتر مساطر تنظيم الامتحان.

 وبالموازاة مع هذه اللقاءات؛ تم تنظيم حصص للدعم التربوي والنفسي من أجل الاستعداد لهذه الامتحانات، والقيام بحملات تحسيسية لمناهضة ظاهرة الغش في الامتحانات من أجل توعية المترشحات والمترشحين بعواقب الغش في الامتحانات، والتعريف بمقتضيات القانون 02.13 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات، وحثهم على التحلي بقيم النزاهة والنجاح بجدارة وشرف واستحقاق.

كما تناولت مختلف اللقاءات؛ المستجدات المرتبطة بامتحانات البكالوريا – دورة 2024 ، والمرتبطة ب:
• تدقيق معطيات المترشحات والمترشحين المتمدرسين باستعمال تطبيق الهوية الرقمية؛
• مسك ترشيحات الأحرار عبر خدمة الهوية الرقمية؛
• مسك نقط المترشحين بمراكز التصحيح من خلال قراءة الرموز الإلكترونية للأوراق عبر جهاز المسح الضوئي المخصص لمسك النقط؛
• اعتماد الترقيم السري الالكتروني لتفادي الأخطاء المادية أثناء إجراء هذه العملية وكذا ضمان سرية معطيات المترشحين بأوراق التحرير؛
• مواصلة إنتاج وتوقيع شهادة البكالوريا بصيغة رقم – مادية.

جدير بالذكر؛ أن امتحانات نيل شهادة البكالوريا، تُنظم استنادا إلى مقتضيات قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 الصادر في 23 من رمضان 1427 (16 أكتوبر 2006) في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا كما وقع تعديله وتتميمه.

الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا :
الدورة العادية: تجرى اختبارات هذه الدورة أيام 10 و 11 و 12 و 13 يونيو 2024 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك .
الدورة الاستدراكية: تجرى اختبارات هذه الدورة أيام 10 و 11 و 12 و 13 يوليوز 2024 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك.
الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار :
الدورة العادية : تجرى اختبارات هذه الدورة يومي 05 و 06 يونيو 2024 ، بالنسبة لجميع الشعب.
الدورة الاستدراكية: تجرى اختبارات هذه الدورة يومي 03 و 04 يوليوز 2024 ، بالنسبة لجميع الشعب.
الأشغال التطبيقية الخاصة بالمترشحين الأحرار :
الدورة العادية :تجرى الأشغال التطبيقية يومي 07 و 08 يونيو 2024.
الدورة الاستدراكية: تجرى الأشغال التطبيقية يوم 05 يوليوز 2024 .
الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا:
الدورة العادية :تجرى اختبارات هذه الدورة يومي 05 و 06 يونيو 2024 ، بالنسبة لجميع الشعب
الدورة الاستدراكية: تجرى اختبارات هذه الدورة يومي 03 و 04 يوليوز 2024، بالنسبة لجميع الشعب.

المداولات:
تجرى المداولات الخاصة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا يومي 24 و 25 يونيو 2024.
تجرى المداولات الخاصة بالدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا يوم 18 يوليوز 2024.
تجرى المداولات الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا مباشرة بعد نهاية العمليات المرتبطة بالدورة الاستدراكية لهذا الامتحان.

الإعلان عن النتائج:
يعلن عن نتائج الدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 26 يونيو 2024 .
يعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية لامتحان نيل شهادة البكالوريا يوم 19 يوليوز 2024 .

وبهذه المناسبة؛ تهيب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالمترشحات والمترشحين الالتزام بمبادئ التنافس الشريف بما يضمن لهذه الامتحانات مصداقيتها على قاعدة الاستحقاق، وتدعو الجميع إلى التعاون كل من موقعه ومسؤوليته والعمل على توفير الأجواء الملائمة لتمر هذه الامتحانات في ظروف جيدة .
وإذ تنوه الأكاديمية بالتعبئة الجماعية والانخراط اللامشروط في جميع مراحل الإعداد والتحضير لهذا الاستحقاق الوطني الهام بما يضمن التنظيم الناجع والمحكم لها، فإنها تتقدم بأسمى عبارات الشكر والتقدير إلى السلطات العمومية والمنتخبين ومصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية وكافة المتدخلين، على دعمهم المتواصل لإنجاح هذه المحطة الهامة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات